• #خاصة_بشعبتي 3 أداب وفلسفة و 3 لغات.
    الجزء الاول
    تطبيق حول مشكلة اللغة والفكر.
    أولا: مقال فلسفي حول طبيعة العلاقة القائمة بين الألفاظ والأشياء " العلاقة القائمة بين الدال والمدلول".
    نص السؤال: هل العلاقة القائمة بين الدال والمدلول علاقة ضرورية أم اعتباطية؟
    أسئلة مشابهة:
    هل علاقة اللفظ بمعناه هي علاقة ضرورية أم هي تعسفية؟
    يقول أحد اللغويين: " العلاقة بين الدال والمدلول ليست اعتباطية بل هي على عكس ذلك علاقة ضرورية " حلل وناقش هذا القول.
    يعتقد البعض أن الرموز والألفاظ وضِعت بطريقة عفوية على الأشياء ما رأيك؟
    طرح المشكلة:
    من المعلوم أن كل فرد يحمل في ذاته تصورات ومعاني ومشاعر بحاجة ماسة إلى التعبير عنها ، بغرض التكيف والتواصل مع الآخر ، غير أن هذا التعبير لا يتم إلاّ بوجود لغة ، فاللغة تعتبر الوسيلة أو الأداة الوحيدة التي تمكن الإنسان من التعبير عن مكنوناته الداخلية ، فهي تعرف على أنها نسق من الرموز والإشارات وضِعت للتفاهم والتواصل مع أفراد المجتمع ، ويعرفها الفيلسوف الفرنسي أندريه لالاند بقوله: " كل جملة من الإشارات يمكن أن تكون وسيلة للاتصال ". ولما كانت اللغة تتميز بأنها ذات دلالة فهي تتكون من عنصرين أساسين هما الدال ومدلوله فالدال هو القالب المادي المحسوس أما المدلول هو المقابل الذهني للدال.
    ومن هذا المنطلق اختلفت الرؤى والمواقف حول العلاقة القائمة بين الألفاظ ومعانيها فمنهم من يرى أن الرابطة بين الدال ومدلوله هي رابطة ضرورية ومنهم من يرى أنها رابطة تحكمية ، وفي حدود هذا التناقض الفكري نتساءل:
    هل العلاقة بين الدال والمدلول هي علاقة ضرورية دائما؟ بمعنى آخر هل الصلة بين الألفاظ ومعانيها هي تلازمية أم اعتباطية؟ وفي عبارة واحدة ما طبيعة العلاقة القائمة بين الدال ومدلوله؟
    محاولة حل المشكلة:
    الموقف الأول لقد ذهب العديد من الفلاسفة وعلماء اللّسانيات وخاصة أفلاطون وإميل بنيفينيست إلى القول بأن العلاقة القائمة بين الدال والمدلول علاقة ضرورية ، لأن الإشارات والرموز اللغوية جاءت لكي تطابق ما تدل عليه في العالم الخارجي ، فكل لفظ أو رمز يشير إلى شيء مادي محسوس.
    حيث أكد الفيلسوف اليوناني صاحب النزعة المثالية أفلاطون في محاورة كرتيل أن اللغة عبارة عن محاكاة للطبيعة ، فالعلاقة بين الكلمات ومعانيها علاقة مادية تحكي الكلمات فيها أصوات طبيعية، فيكفي سماع الكلمة لمعرفة دلالتها مثل: كلمة زقزقة تدل على العصفور وحفيف تدل على الأوراق وخرير تدل على المياه الخ.
    كما دافع عن هذا الرأي في العصر الحديث العديد من اللغويين من بينهم العالم اللساني الفرنسي إميل بنيفينيست حيث يرى أن هناك ارتباط وثيق بين الدّال والمدلول لأن الدال هو الترجمة الصوتية للمدلول والمدلول هو المقابل الذهني للدال ، أي لكل دال مدلول يدل عليه ، مثل كلمة ثَوْرٌ تدل على صورة ثور. وحسب رأيه الذهن لا يقبل مفاهيم غير مسماة فمفهومنا عن الكتاب مثلا نعبر عنه بالسلسلة الصوتية التالية: " ك ت ا ب " ، كما أنه لا يقبل أشكال صوتية إلا ذلك الشكل الحامل لتمثل يمكن التعرف عليه وإلا رفضه بوصفه مجهولا وغريبا فمثلا كلمة رسطمة لا يقبلها الذهن لأنها لا تحمل معنى بخلاف كلمة مسطرة لأن هذه الكلمة الأخيرة تحمل تمثل أي مدلول. ... رابط الجزء الثاني في التعليق
    #خاصة_بشعبتي 3 أداب وفلسفة و 3 لغات. الجزء الاول❤️❤️ تطبيق حول مشكلة اللغة والفكر. أولا: مقال فلسفي حول طبيعة العلاقة القائمة بين الألفاظ والأشياء " العلاقة القائمة بين الدال والمدلول". نص السؤال: هل العلاقة القائمة بين الدال والمدلول علاقة ضرورية أم اعتباطية؟ أسئلة مشابهة: هل علاقة اللفظ بمعناه هي علاقة ضرورية أم هي تعسفية؟ يقول أحد اللغويين: " العلاقة بين الدال والمدلول ليست اعتباطية بل هي على عكس ذلك علاقة ضرورية " حلل وناقش هذا القول. يعتقد البعض أن الرموز والألفاظ وضِعت بطريقة عفوية على الأشياء ما رأيك؟ طرح المشكلة: من المعلوم أن كل فرد يحمل في ذاته تصورات ومعاني ومشاعر بحاجة ماسة إلى التعبير عنها ، بغرض التكيف والتواصل مع الآخر ، غير أن هذا التعبير لا يتم إلاّ بوجود لغة ، فاللغة تعتبر الوسيلة أو الأداة الوحيدة التي تمكن الإنسان من التعبير عن مكنوناته الداخلية ، فهي تعرف على أنها نسق من الرموز والإشارات وضِعت للتفاهم والتواصل مع أفراد المجتمع ، ويعرفها الفيلسوف الفرنسي أندريه لالاند بقوله: " كل جملة من الإشارات يمكن أن تكون وسيلة للاتصال ". ولما كانت اللغة تتميز بأنها ذات دلالة فهي تتكون من عنصرين أساسين هما الدال ومدلوله فالدال هو القالب المادي المحسوس أما المدلول هو المقابل الذهني للدال. ومن هذا المنطلق اختلفت الرؤى والمواقف حول العلاقة القائمة بين الألفاظ ومعانيها فمنهم من يرى أن الرابطة بين الدال ومدلوله هي رابطة ضرورية ومنهم من يرى أنها رابطة تحكمية ، وفي حدود هذا التناقض الفكري نتساءل: هل العلاقة بين الدال والمدلول هي علاقة ضرورية دائما؟ بمعنى آخر هل الصلة بين الألفاظ ومعانيها هي تلازمية أم اعتباطية؟ وفي عبارة واحدة ما طبيعة العلاقة القائمة بين الدال ومدلوله؟ محاولة حل المشكلة: الموقف الأول لقد ذهب العديد من الفلاسفة وعلماء اللّسانيات وخاصة أفلاطون وإميل بنيفينيست إلى القول بأن العلاقة القائمة بين الدال والمدلول علاقة ضرورية ، لأن الإشارات والرموز اللغوية جاءت لكي تطابق ما تدل عليه في العالم الخارجي ، فكل لفظ أو رمز يشير إلى شيء مادي محسوس. حيث أكد الفيلسوف اليوناني صاحب النزعة المثالية أفلاطون في محاورة كرتيل أن اللغة عبارة عن محاكاة للطبيعة ، فالعلاقة بين الكلمات ومعانيها علاقة مادية تحكي الكلمات فيها أصوات طبيعية، فيكفي سماع الكلمة لمعرفة دلالتها مثل: كلمة زقزقة تدل على العصفور وحفيف تدل على الأوراق وخرير تدل على المياه الخ. كما دافع عن هذا الرأي في العصر الحديث العديد من اللغويين من بينهم العالم اللساني الفرنسي إميل بنيفينيست حيث يرى أن هناك ارتباط وثيق بين الدّال والمدلول لأن الدال هو الترجمة الصوتية للمدلول والمدلول هو المقابل الذهني للدال ، أي لكل دال مدلول يدل عليه ، مثل كلمة ثَوْرٌ تدل على صورة ثور. وحسب رأيه الذهن لا يقبل مفاهيم غير مسماة فمفهومنا عن الكتاب مثلا نعبر عنه بالسلسلة الصوتية التالية: " ك ت ا ب " ، كما أنه لا يقبل أشكال صوتية إلا ذلك الشكل الحامل لتمثل يمكن التعرف عليه وإلا رفضه بوصفه مجهولا وغريبا فمثلا كلمة رسطمة لا يقبلها الذهن لأنها لا تحمل معنى بخلاف كلمة مسطرة لأن هذه الكلمة الأخيرة تحمل تمثل أي مدلول. ... رابط الجزء الثاني في التعليق
    أحببت هذا
    اعجبني
    3
    1 التعليقات 0 المشاركات 8380 مشاهدة 0 تقييم
  • #خاصة_بشعبتي 3 أداب وفلسفة و 3 لغات.
    الجزء الثاني
    تطبيق حول مشكلة اللغة والفكر
    وعليه فالدّال(المجموع الصوتي) والمدلول ( المفهوم ) هما في الواقع وجهين لأمر واحد ويتشكلان معا كالمحتوي والمحتوى.
    إن العلامة اللسانية بنية موحدة يتحد فيها الدال بالمدلول ، و بدون هذا الاتحاد تفقد العلامة اللسانية هذه الخاصية، إذ أصبح اللفظ يطابق ذات الشيء في العالم الخارجي عندما نقول مسطرة فلأنها تسطر ، سيّالة لأنها تترك سائلا ، والدائرة لأنها دائرية ، فكل لفظ يعكس طبيعة الشيء ويعبر عن هويته ولم يوضع بطريقة عشوائية حيث يقول إميل بينيفينيست: " إن العلاقة بين الدال والمدلول ليست اعتباطية بل هي على عكس ذلك علاقة ضرورية ".
    إذن علاقة اللفظ بمعناه هي علاقة تلازم.
    لكن هذه الأطروحة تصطدم ببعض الحقائق لأن الإنسان لم يبدع اللغة من أجل محاكاة الطبيعة بل أبدعها للتفاهم والتواصل مع الآخرين وهذا ما يفسر ارتباط مدلولات عدة بدال واحد مثل: مريض وسقيم وعليل وفي نفس الوقت وجود ألفاظ لها أكثر من معنى مثل كلمة عادل تدل على اسم علم أو صفة العدل " الإنصاف ".
    #خاصة_بشعبتي 3 أداب وفلسفة و 3 لغات. الجزء الثاني ❤️ تطبيق حول مشكلة اللغة والفكر وعليه فالدّال(المجموع الصوتي) والمدلول ( المفهوم ) هما في الواقع وجهين لأمر واحد ويتشكلان معا كالمحتوي والمحتوى. إن العلامة اللسانية بنية موحدة يتحد فيها الدال بالمدلول ، و بدون هذا الاتحاد تفقد العلامة اللسانية هذه الخاصية، إذ أصبح اللفظ يطابق ذات الشيء في العالم الخارجي عندما نقول مسطرة فلأنها تسطر ، سيّالة لأنها تترك سائلا ، والدائرة لأنها دائرية ، فكل لفظ يعكس طبيعة الشيء ويعبر عن هويته ولم يوضع بطريقة عشوائية حيث يقول إميل بينيفينيست: " إن العلاقة بين الدال والمدلول ليست اعتباطية بل هي على عكس ذلك علاقة ضرورية ". إذن علاقة اللفظ بمعناه هي علاقة تلازم. لكن هذه الأطروحة تصطدم ببعض الحقائق لأن الإنسان لم يبدع اللغة من أجل محاكاة الطبيعة بل أبدعها للتفاهم والتواصل مع الآخرين وهذا ما يفسر ارتباط مدلولات عدة بدال واحد مثل: مريض وسقيم وعليل وفي نفس الوقت وجود ألفاظ لها أكثر من معنى مثل كلمة عادل تدل على اسم علم أو صفة العدل " الإنصاف ".
    أحببت هذا
    اعجبني
    3
    0 التعليقات 0 المشاركات 3469 مشاهدة 0 تقييم
  • السؤال 1 : ما هو حكم التبني ودليله ؟
    الجواب 1 :
    حكم التبني ودليله : التبني محرم شرعا ودليل تحريمه
    أ - من القرآن الكريم : يقول تعالى : (( ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ ۚ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ ۚ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَٰكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا )) الأحزاب 5 ويقول تعالى أيضا : (( وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ۚ ذَٰلِكُمْ قَوْلُكُم بِأَفْوَاهِكُمْ ۖ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ )) الأحزاب 4
    ب - من السنة النبوية : يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (( من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام )) ويقول النبي صلى الله عليه وسلم أيضا : (( من انتسب الى غير ابيه او تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس اجمعين ))
    السؤال 2: عرف الكفالة ؟
    الجواب 2 :
    أ - تعريف الكفالة لغة : تطلق الكفالة في اللغة على عدة معان أهمها الضم والإلتزام
    ب - تعريف الكفالة شرعا : هي إلتزام حق ثابت في ذمة الغير مضمونة
    السؤال 1 : ما هو حكم التبني ودليله ؟ الجواب 1 : حكم التبني ودليله : التبني محرم شرعا ودليل تحريمه أ - من القرآن الكريم : يقول تعالى : (( ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ ۚ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ ۚ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَٰكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا )) الأحزاب 5 ويقول تعالى أيضا : (( وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ۚ ذَٰلِكُمْ قَوْلُكُم بِأَفْوَاهِكُمْ ۖ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ )) الأحزاب 4 ب - من السنة النبوية : يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (( من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام )) ويقول النبي صلى الله عليه وسلم أيضا : (( من انتسب الى غير ابيه او تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس اجمعين )) السؤال 2: عرف الكفالة ؟ الجواب 2 : أ - تعريف الكفالة لغة : تطلق الكفالة في اللغة على عدة معان أهمها الضم والإلتزام ب - تعريف الكفالة شرعا : هي إلتزام حق ثابت في ذمة الغير مضمونة
    أحببت هذا
    3
    0 التعليقات 0 المشاركات 723 مشاهدة 0 تقييم
  • #هــام
    #بكالوريا_الشعب_العلمية
    هذا امتحان ثانوية الرياضيات مع الحل المفصل جدا و ملاحظات كثيرة حول الحل
    هذا الموضوع رائع و دسم و يليق جدا بالمراجعة النهائية الشاملة لمكتسبات الفصل الأول
    موفقين شكر خاص للاستاذة رحمة
    #هــام #بكالوريا_الشعب_العلمية 👈 هذا امتحان ثانوية الرياضيات مع الحل المفصل جدا و ملاحظات كثيرة حول الحل 👈 هذا الموضوع رائع و دسم و يليق جدا بالمراجعة النهائية الشاملة لمكتسبات الفصل الأول موفقين 👍 شكر خاص للاستاذة رحمة
    أحببت هذا
    2
    0 التعليقات 0 المشاركات 2510 مشاهدة 0 تقييم
  • كيف تاتي اسئلة مقالة اللغة و الفكر
    1- [جدلي] هل يمكن التفكير بدون لغة ؟ 2- [جدلي] إذا كانت اللغة تشكل عائقا للفكر فهل يجب رفضها؟ 3- [جدلي] مامدى تأثير اللغة في الفكر؟
    4- [جدلي] هل المنطق هو عدم تناقض الفكر مع ذاته ؟
    5- [جدلي] هل قدرة الإنسان على التفكير تتناسب مع قدرته على التعبير؟
    6- [جدلي] هل يمكن تصور وجود أفكار خارج إطار اللغة ؟
    7-[استقصاء] الألفاظ حصون المعاني (ابطل)
    8- [استقصاء] إن اللغة جسم الفكر (اثبت)
    كيف تاتي اسئلة مقالة اللغة و الفكر🔥❤️ 1- [جدلي] هل يمكن التفكير بدون لغة ؟ 2- [جدلي] إذا كانت اللغة تشكل عائقا للفكر فهل يجب رفضها؟ 3- [جدلي] مامدى تأثير اللغة في الفكر؟ 4- [جدلي] هل المنطق هو عدم تناقض الفكر مع ذاته ؟ 5- [جدلي] هل قدرة الإنسان على التفكير تتناسب مع قدرته على التعبير؟ 6- [جدلي] هل يمكن تصور وجود أفكار خارج إطار اللغة ؟ 7-[استقصاء] الألفاظ حصون المعاني (ابطل) 8- [استقصاء] إن اللغة جسم الفكر (اثبت)
    أحببت هذا
    اعجبني
    3
    0 التعليقات 0 المشاركات 1652 مشاهدة 0 تقييم
  • كيف تاتي اسئلة مقالة لاحساس و الادراك:
    1- [جدلي] هل يمكن الفصل بين الاحساس و الادراك؟
    2- [جدلي] هل الادراك هو محصلة لنشاط العقل ام هو تصور لنظام الاشياء؟
    3- [جدلي] هل الادراك هو محطة لنشاط العقل ام هو تصور لنظام الاشياء؟
    4- [جدلي] هل الإدراك تجربة ذاتية نابعة من الشعور أم محصلة نظام الأشياء ؟
    5- [جدلي] هل الإدراك من طبيعة عقلية خالصة ؟
    6- [جدلي] هل إدراكنا للأشياء يتوقف على التجربة الحسية ؟
    7- [جدلي] هل الإدراك إدراك لنظام الأشياء أم ارتباط بالتجربة الحسية ؟
    8- [استقصاء] إدراك بياض الورقة هو الإحساس وإدراك الورقة البيضاء هو الإدراك (ابطل)
    9- [استقصاء] إدراكاتنا المعرفية صادرة عن العقل (دافع)
    10- [مقارنة] قارن بين الاحساس و الادراك
    كيف تاتي اسئلة مقالة لاحساس و الادراك:🔥❤️ 1- [جدلي] هل يمكن الفصل بين الاحساس و الادراك؟ 2- [جدلي] هل الادراك هو محصلة لنشاط العقل ام هو تصور لنظام الاشياء؟ 3- [جدلي] هل الادراك هو محطة لنشاط العقل ام هو تصور لنظام الاشياء؟ 4- [جدلي] هل الإدراك تجربة ذاتية نابعة من الشعور أم محصلة نظام الأشياء ؟ 5- [جدلي] هل الإدراك من طبيعة عقلية خالصة ؟ 6- [جدلي] هل إدراكنا للأشياء يتوقف على التجربة الحسية ؟ 7- [جدلي] هل الإدراك إدراك لنظام الأشياء أم ارتباط بالتجربة الحسية ؟ 8- [استقصاء] إدراك بياض الورقة هو الإحساس وإدراك الورقة البيضاء هو الإدراك (ابطل) 9- [استقصاء] إدراكاتنا المعرفية صادرة عن العقل (دافع) 10- [مقارنة] قارن بين الاحساس و الادراك
    أحببت هذا
    اعجبني
    3
    0 التعليقات 0 المشاركات 1547 مشاهدة 0 تقييم
  • مادة العلوم الاسلامیة منهجیة الأسئلة والإجابة في امتحان البكالوریا:
    1 .تتم الإجابة عن موضوع واحد من موضوعین اختیاریین، یتكون كل موضوع من جزئین: الجزء الأول 12ن، والجزء الثاني 8ن.
    2 .الجزء الأول عبارة عن نص شرعي ( آیة أو حدیث) ، ویتعلق به 5 أسئلة، والجزء الثاني عبارة عن 3 أسئلة ویمكن أن
    تكون مرتبطة بنص شرعي.
    3 .قد یكون السؤال مباشرا، مثل:
    ● عرف أو مفهوم.....؟ ، وتكون الإجابة بذكر المعنى الاصطلاحي، والمعنى اللغوي إن وجد، مثل: عرف مقاصد
    الشریعة، الوقف، التبني، الكفالة، الربا.....
    ● عرف بالصحابي راوي الحدیث؟ عائشة أو أبو هریرة، وتكون الإجابة باختصار یتم فیها ذكر اسم الصحابي ونسبه وعدد
    الأحادیث التي رواها وسنة وفاته وذكر منقبة من مناقبه...
    ● ماحكم......؟، وتكون الإجابة ب: واجب، حرام، مستحب...مثل: حكم المساواة واجبة، وحكم الشفاعة حرام، وحكم الوقف
    مستحب...
    ● ما الحكمة أو الآثار أو الأهمیة.....؟ ، وتكون الإجابة بذكر الفوائد أو المفاسد على شكل نقاط....مثل: الحكمة من تحریم
    الربا أو تشریع العقوبات، وآثار الوقف والتوحید، وأهمیة العقیدة والعقل....
    ● اذكر......وتكون الإجابة بمجرد الذكر دون الشرح إلا إذا طلب منك، مثل: اذكر: المقصد العام للتشریع، حدود استعمال
    العقل، طرق الحفاظ على الصحة الجسمیة، كتب النصارى، عقائد الیهود، علاقة الإسلام بالرسالات السابقة، طرق إثبات
    النسب، القیمة التاریخیة والتشریعیة والحضاریة لخطبة الوداع...
    ● اذكر دلیل المشروعیة أو الحجیة..؟، وتكون الإجابة بذكر النص الشرعي من القرآن أو السنة...
    مثل: دلیل تحریم الشفاعة، دلیل حجیة القیاس....
    ● اذكر الأنواع؟ مثل أنواع المقاصد، الصحة، التوحید، الإجماع، الربا......
    ● اذكر الأركان؟ مثل أركان القیاس..
    ● اذكر الشروط؟ مثل شروط العمل بالمصلحة المرسلة..
    ● اذكر الأسباب؟ مثل أسباب النسب..
    ● اذكر أمثلة..؟ مثل: أمثلة المقاصد الحاجیة والتحسینیة، الإجماع والقیاس والمصلحة المرسلة.....
    ● اذكر الحقوق؟ مثل حقوق الطفل مجهول النسب، الحقوق التي تضمنتها الخطبة...
    ● اشرح..؟ مثل: اشرح أسلوب من أسالیب تثبیت العقیدة، عقیدة التثلیث، ربا الفضل....
    4 .قد یكون السؤال غیر مباشر، مثل:
    ● استخرج.....؟ وتكون الإجابة بحسب ما هو مذكور في النص الشرعي، مثل: استخرج مقصدا شرعیا مع بیان نوعه، نوع
    التوحید، أسلوب تثبیت العقیدة، نوع الصحة وطریق حفظها، الحث على استخدام العقل، جریمة أو عقوبة، حق من حقوق
    الإنسان المدروسة في حجة الوداع، مصدر من مصادر التشریع المدروسة، رسالة من الرسالات أو عقیدة من عقائدها....
    ● ما الفرق، أو قارن.....؟ وتكون الإجابة بذكر نقاط الاختلاف، مثل: الفرق بین الضروریات والحاجیات، رباالفضل وربا
    النسیئة، الإجماع والقیاس....
    ● مسائل واقعیة كمسائل الربا وترتیب المقاصد ومصادر التشریع....
    ● استخراج الفوائد والأحكام وهو السؤال 5 في الجزء الأول، ولابد من الفصل بین الفائدة والحكم وعدم الخلط بینهما،
    والالتزام بالعدد المطلوب
    مادة العلوم الاسلامیة منهجیة الأسئلة والإجابة في امتحان البكالوریا: 1 .تتم الإجابة عن موضوع واحد من موضوعین اختیاریین، یتكون كل موضوع من جزئین: الجزء الأول 12ن، والجزء الثاني 8ن. 2 .الجزء الأول عبارة عن نص شرعي ( آیة أو حدیث) ، ویتعلق به 5 أسئلة، والجزء الثاني عبارة عن 3 أسئلة ویمكن أن تكون مرتبطة بنص شرعي. 3 .قد یكون السؤال مباشرا، مثل: ● عرف أو مفهوم.....؟ ، وتكون الإجابة بذكر المعنى الاصطلاحي، والمعنى اللغوي إن وجد، مثل: عرف مقاصد الشریعة، الوقف، التبني، الكفالة، الربا..... ● عرف بالصحابي راوي الحدیث؟ عائشة أو أبو هریرة، وتكون الإجابة باختصار یتم فیها ذكر اسم الصحابي ونسبه وعدد الأحادیث التي رواها وسنة وفاته وذكر منقبة من مناقبه... ● ماحكم......؟، وتكون الإجابة ب: واجب، حرام، مستحب...مثل: حكم المساواة واجبة، وحكم الشفاعة حرام، وحكم الوقف مستحب... ● ما الحكمة أو الآثار أو الأهمیة.....؟ ، وتكون الإجابة بذكر الفوائد أو المفاسد على شكل نقاط....مثل: الحكمة من تحریم الربا أو تشریع العقوبات، وآثار الوقف والتوحید، وأهمیة العقیدة والعقل.... ● اذكر......وتكون الإجابة بمجرد الذكر دون الشرح إلا إذا طلب منك، مثل: اذكر: المقصد العام للتشریع، حدود استعمال العقل، طرق الحفاظ على الصحة الجسمیة، كتب النصارى، عقائد الیهود، علاقة الإسلام بالرسالات السابقة، طرق إثبات النسب، القیمة التاریخیة والتشریعیة والحضاریة لخطبة الوداع... ● اذكر دلیل المشروعیة أو الحجیة..؟، وتكون الإجابة بذكر النص الشرعي من القرآن أو السنة... مثل: دلیل تحریم الشفاعة، دلیل حجیة القیاس.... ● اذكر الأنواع؟ مثل أنواع المقاصد، الصحة، التوحید، الإجماع، الربا...... ● اذكر الأركان؟ مثل أركان القیاس.. ● اذكر الشروط؟ مثل شروط العمل بالمصلحة المرسلة.. ● اذكر الأسباب؟ مثل أسباب النسب.. ● اذكر أمثلة..؟ مثل: أمثلة المقاصد الحاجیة والتحسینیة، الإجماع والقیاس والمصلحة المرسلة..... ● اذكر الحقوق؟ مثل حقوق الطفل مجهول النسب، الحقوق التي تضمنتها الخطبة... ● اشرح..؟ مثل: اشرح أسلوب من أسالیب تثبیت العقیدة، عقیدة التثلیث، ربا الفضل.... 4 .قد یكون السؤال غیر مباشر، مثل: ● استخرج.....؟ وتكون الإجابة بحسب ما هو مذكور في النص الشرعي، مثل: استخرج مقصدا شرعیا مع بیان نوعه، نوع التوحید، أسلوب تثبیت العقیدة، نوع الصحة وطریق حفظها، الحث على استخدام العقل، جریمة أو عقوبة، حق من حقوق الإنسان المدروسة في حجة الوداع، مصدر من مصادر التشریع المدروسة، رسالة من الرسالات أو عقیدة من عقائدها.... ● ما الفرق، أو قارن.....؟ وتكون الإجابة بذكر نقاط الاختلاف، مثل: الفرق بین الضروریات والحاجیات، رباالفضل وربا النسیئة، الإجماع والقیاس.... ● مسائل واقعیة كمسائل الربا وترتیب المقاصد ومصادر التشریع.... ● استخراج الفوائد والأحكام وهو السؤال 5 في الجزء الأول، ولابد من الفصل بین الفائدة والحكم وعدم الخلط بینهما، والالتزام بالعدد المطلوب
    أحببت هذا
    اعجبني
    3
    2 التعليقات 0 المشاركات 5384 مشاهدة 0 تقييم
  • السؤال : أعطي أمثلة عن الإجماع ؟
    الجواب : أمثلة عن الإجماع :
    1 - الإجماع على تحريم الزواج بالجدة
    2 - إجماع الصحابة على توريث الجدة السدس
    3 - إجماع الصحابة على جمع القرآن في مصحف واحد
    4 - إجماع الصحابة على نسخ القرآن الكريم
    5 - إجماع الصحابة على قتال مانعي الزكاة
    6 - الإجماع على تحريم التدخين
    7 - الإجماع على تحريم الإستنساخ البشري
    السؤال : عرف القياس لغة وإصطلاحا ؟
    الجواب :
    أ - تعريف القياس لغة : هو التقدير والمساواة
    ب - تعريف القياس إصطلاحا : هو إلحاق مسألة لا نص فيها بمسألة ورد فيها نص شرعي لإشتراكهما في علة ذلك الحكم
    السؤال
    1 : فيما تتمثل حجية الإجماع ودليله ؟
    الجواب :
    حجية القياس ودليله : إتفق علماء المسلمين على أن القياس حجة شرعية وهو المصدر الرابع من مصادر التشريع الإسلامي بعد كل من القران الكريم والسنة النبوية والإجماع وقد استدل العلماء على حجيته بأدلة من القران والسنة :
    أ - من القرآن : قال تعالى : (( فاعتبروا يا اولى الأبصار)) الحشر 2
    ب - من السنة :
    1 - روى أن امرأة خثعمية جاءت للرسول (ص) وقالت له : (( إن أبي ادركته فريضة الحج أفأحج عنه فقال لها : أفرأيتي إذا كان على أبيك دين فقضيته أكان ينفعه ذلك ؟ قالت : نعم قال : فدين الله أحق بالقضاء ))
    2 - ابن عباس انزل الجد منزلة الأب في حجب الأخوة من الميراث قياسا على ابن الإبن
    السؤال : فيما تتمثل أركان القياس ؟
    الجواب : تتمثل أركان القياس فيما يلي :
    1 - المقيس عليه (الأصل) : وهو الأمر الذي ورد فيه نص شرعي
    2 - المقيس (الفرع) : وهو الأمر الذي لم يرد نص في حكمه
    3 - الحكم : وهو المراد تعدّيه من الأصل إلى الفرع
    4 - العلة : وهي الوصف المشترك بين الأصل و الفرع
    السؤال : فيما تتمثل شروط القياس ؟
    الجواب : تتمثل شروط القياس فيما يلي :
    أ - شروط المقيس عليه (الأصل) : يشترط في المقيس عليه :
    1 - أن يكون ثابتا بالكتاب أو السنة أو الإجماع
    2 - أن يكون معقول المعنى
    3 - ألا يكون مختصا به
    ب - شروط المقيس (الفرع) : يشرط في المقيس :
    1 - أن لا يكون منصوصا على حكمه
    2 - أن يساوي الفرع الأصل في علة الحكم
    3 - أن يكون الفرع غير منصوص عليه بنص خاص
    ج - شروط الحكم : يشرط في الحكم :
    1 - أن لا يكون حكم الاصل خاصا به أو مقصورا عليه
    2 - أن يكون الحكم معقول المعنى
    3 - أن يكون حكم الأصل قد ثبت بالشرع
    4 - أن يكون حكم الأصل ثابتا بالكتاب أو السنة أو الإجماع
    د - شروط العلة : يشترط في العلة :
    1 - ان تكون وصفا ظاهرا منضبطا
    2 - ان تكون العلة موجودة في الفرع كوجودها في الأصل
    3 - أن تكون مطردة أي لابد من وجود الحكم بوجود العلة
    4 - ألا تعارض نص شرعي
    السؤال : أعطي أمثلة عن الإجماع ؟ الجواب : أمثلة عن الإجماع : 1 - الإجماع على تحريم الزواج بالجدة 2 - إجماع الصحابة على توريث الجدة السدس 3 - إجماع الصحابة على جمع القرآن في مصحف واحد 4 - إجماع الصحابة على نسخ القرآن الكريم 5 - إجماع الصحابة على قتال مانعي الزكاة 6 - الإجماع على تحريم التدخين 7 - الإجماع على تحريم الإستنساخ البشري السؤال : عرف القياس لغة وإصطلاحا ؟ الجواب : أ - تعريف القياس لغة : هو التقدير والمساواة ب - تعريف القياس إصطلاحا : هو إلحاق مسألة لا نص فيها بمسألة ورد فيها نص شرعي لإشتراكهما في علة ذلك الحكم السؤال 1 : فيما تتمثل حجية الإجماع ودليله ؟ الجواب : حجية القياس ودليله : إتفق علماء المسلمين على أن القياس حجة شرعية وهو المصدر الرابع من مصادر التشريع الإسلامي بعد كل من القران الكريم والسنة النبوية والإجماع وقد استدل العلماء على حجيته بأدلة من القران والسنة : أ - من القرآن : قال تعالى : (( فاعتبروا يا اولى الأبصار)) الحشر 2 ب - من السنة : 1 - روى أن امرأة خثعمية جاءت للرسول (ص) وقالت له : (( إن أبي ادركته فريضة الحج أفأحج عنه فقال لها : أفرأيتي إذا كان على أبيك دين فقضيته أكان ينفعه ذلك ؟ قالت : نعم قال : فدين الله أحق بالقضاء )) 2 - ابن عباس انزل الجد منزلة الأب في حجب الأخوة من الميراث قياسا على ابن الإبن السؤال : فيما تتمثل أركان القياس ؟ الجواب : تتمثل أركان القياس فيما يلي : 1 - المقيس عليه (الأصل) : وهو الأمر الذي ورد فيه نص شرعي 2 - المقيس (الفرع) : وهو الأمر الذي لم يرد نص في حكمه 3 - الحكم : وهو المراد تعدّيه من الأصل إلى الفرع 4 - العلة : وهي الوصف المشترك بين الأصل و الفرع السؤال : فيما تتمثل شروط القياس ؟ الجواب : تتمثل شروط القياس فيما يلي : أ - شروط المقيس عليه (الأصل) : يشترط في المقيس عليه : 1 - أن يكون ثابتا بالكتاب أو السنة أو الإجماع 2 - أن يكون معقول المعنى 3 - ألا يكون مختصا به ب - شروط المقيس (الفرع) : يشرط في المقيس : 1 - أن لا يكون منصوصا على حكمه 2 - أن يساوي الفرع الأصل في علة الحكم 3 - أن يكون الفرع غير منصوص عليه بنص خاص ج - شروط الحكم : يشرط في الحكم : 1 - أن لا يكون حكم الاصل خاصا به أو مقصورا عليه 2 - أن يكون الحكم معقول المعنى 3 - أن يكون حكم الأصل قد ثبت بالشرع 4 - أن يكون حكم الأصل ثابتا بالكتاب أو السنة أو الإجماع د - شروط العلة : يشترط في العلة : 1 - ان تكون وصفا ظاهرا منضبطا 2 - ان تكون العلة موجودة في الفرع كوجودها في الأصل 3 - أن تكون مطردة أي لابد من وجود الحكم بوجود العلة 4 - ألا تعارض نص شرعي
    أحببت هذا
    3
    0 التعليقات 0 المشاركات 1076 مشاهدة 0 تقييم
  • السؤال : هل العمل بالمصلحة المرسلة أمر مطلق ؟
    الجواب : إن العمل بالمصلحة المرسلة ليس بالأمر المطلق إذ اتفق العلماء على أن العمل بالمصالح المرسلة لا يكون في الأمور التعبدية و لا في الأمور المنصوص عليها شرعا كالحدود والكفارات وإنما يعمل بها في باب المعاملات وقضايا العباد والبلاد فقط
    السؤال : أذكر شروط العمل بالمصلحة المرسلة ؟
    الجواب : تتمثل شروط العمل بالمصلحة المرسلة فيما يلي :
    1 - أن تكون المصلحة عامة لا شخصية
    2 - أن تكون المصلحة حقيقة وليست وهمًا أي تجلب نفعا أو تدفع ضررا
    3 - أن تكون المصلحة ملائمة لمقاصد الشارع لا تنافي أصلا ولا تعارض نصا بل متفقة مع مقاصد الإسلام
    4 - ألا تكون المصلحة المرسلة مصلحة ملغاة
    السؤال : عرف المصلحة المرسلة ؟
    الجواب :
    1 - تعريف المصلحة :
    أ - تعريف المصلحة لغة : المصلحة في اللغة هي المنفعة والخير
    ب - تعريف المصلحة إصطلاحا : هي المحافظة على مقصود الشرع
    2 - تعريف المصلحة المرسلة إصطلاحا : تعرف أيضا بالمصالح المطلقة وهي استنباط الحكم في واقعة لا نص فيها و لا إجماع بناءا على مصلحة لا على دليل من الشارع على اعتبارها أو على إلغائها
    السؤال : فيما تتمثل الشروط الواجب توفرها في المجتهد (في الإجماع) ؟
    الجواب : تتمثل الشروط الواجب توفرها في المجتهد (في الإجماع) فيما يلي :
    1 - العلم بآيات وأحاديث الأحكام الواردة ي القرآن والسنة
    2 - العلم بالمسائل التي حصل فيها الإجماع والمسائل التي حصل فيها القياس
    3 - العلم بأصول الفقه ومقاصد الشريعة
    4 - العلم بأصول اللغة العربية
    السؤال : أعطي أمثلة عن في القياس ؟
    الجواب : أمثلة عن القياس :
    1 - تحريم المخدرات قياسا على تحريم الخمر والعلة هي الإسكار
    2 - تحريم ضرب الوالدين أو سبهما قياسا على تحريم قول أف لهما والعلة هي إلحاق الأذى
    3 - تحريم عقد الزواج قياسا على عقد البيع أثناء خطبة الجمعة والعلة هي الإنشغال عن الصلاة
    السؤال : أذكر آثار التوحيد على الفرد ؟
    الجواب : من بين آثار التوحيد على الفرد نذكر :
    1 - الشعور بالعزة والكرامة
    2 - غرس الطمأنينة والإستقرار النفسي
    3 - الإستقامة والبعد عن الإنحراف والجريمة
    السؤال : أذكر آثار التوحيد على المجتمع ؟
    الجواب : من بين آثار التوحيد على المجتمع نذكر :
    1 - زرع الأخلاق وحسن المعاملة
    2 - تقوية أواصر الأخوة والتضامن
    3 - الوفاء بالعهود والأمانات
    4 - الصلاح والإصلاح
    5 - تحقيق الأمن
    السؤال : من بين آثار التوحيد على الفرد نجد الشعور بالعزة والكرامة إشرح هذا الأثر ؟
    الجواب: يكون الشعور بالعزة والكرامة من خلال كون أن المؤمن يعيش عزيز النفس مكرما بإيمانه لأنه يستند إلى الخالق الرزاق الحقيقي قال تعالى : (( ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين )) المنافقون 8
    السؤال : من بين آثار التوحيد على الفرد نجد غرس الطمأنينة والإستقرار النفسي إشرح هذا الأثر ؟
    الجواب : يكون غرس الطمأنينة والإستقرار النفسي من خلال كون أن التوحيد يحقق السعادة والراحة النفسية والثبات عند الشدائد قال تعالى : (( الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب )) الرعد 28
    السؤال : هل العمل بالمصلحة المرسلة أمر مطلق ؟ الجواب : إن العمل بالمصلحة المرسلة ليس بالأمر المطلق إذ اتفق العلماء على أن العمل بالمصالح المرسلة لا يكون في الأمور التعبدية و لا في الأمور المنصوص عليها شرعا كالحدود والكفارات وإنما يعمل بها في باب المعاملات وقضايا العباد والبلاد فقط السؤال : أذكر شروط العمل بالمصلحة المرسلة ؟ الجواب : تتمثل شروط العمل بالمصلحة المرسلة فيما يلي : 1 - أن تكون المصلحة عامة لا شخصية 2 - أن تكون المصلحة حقيقة وليست وهمًا أي تجلب نفعا أو تدفع ضررا 3 - أن تكون المصلحة ملائمة لمقاصد الشارع لا تنافي أصلا ولا تعارض نصا بل متفقة مع مقاصد الإسلام 4 - ألا تكون المصلحة المرسلة مصلحة ملغاة السؤال : عرف المصلحة المرسلة ؟ الجواب : 1 - تعريف المصلحة : أ - تعريف المصلحة لغة : المصلحة في اللغة هي المنفعة والخير ب - تعريف المصلحة إصطلاحا : هي المحافظة على مقصود الشرع 2 - تعريف المصلحة المرسلة إصطلاحا : تعرف أيضا بالمصالح المطلقة وهي استنباط الحكم في واقعة لا نص فيها و لا إجماع بناءا على مصلحة لا على دليل من الشارع على اعتبارها أو على إلغائها السؤال : فيما تتمثل الشروط الواجب توفرها في المجتهد (في الإجماع) ؟ الجواب : تتمثل الشروط الواجب توفرها في المجتهد (في الإجماع) فيما يلي : 1 - العلم بآيات وأحاديث الأحكام الواردة ي القرآن والسنة 2 - العلم بالمسائل التي حصل فيها الإجماع والمسائل التي حصل فيها القياس 3 - العلم بأصول الفقه ومقاصد الشريعة 4 - العلم بأصول اللغة العربية السؤال : أعطي أمثلة عن في القياس ؟ الجواب : أمثلة عن القياس : 1 - تحريم المخدرات قياسا على تحريم الخمر والعلة هي الإسكار 2 - تحريم ضرب الوالدين أو سبهما قياسا على تحريم قول أف لهما والعلة هي إلحاق الأذى 3 - تحريم عقد الزواج قياسا على عقد البيع أثناء خطبة الجمعة والعلة هي الإنشغال عن الصلاة السؤال : أذكر آثار التوحيد على الفرد ؟ الجواب : من بين آثار التوحيد على الفرد نذكر : 1 - الشعور بالعزة والكرامة 2 - غرس الطمأنينة والإستقرار النفسي 3 - الإستقامة والبعد عن الإنحراف والجريمة السؤال : أذكر آثار التوحيد على المجتمع ؟ الجواب : من بين آثار التوحيد على المجتمع نذكر : 1 - زرع الأخلاق وحسن المعاملة 2 - تقوية أواصر الأخوة والتضامن 3 - الوفاء بالعهود والأمانات 4 - الصلاح والإصلاح 5 - تحقيق الأمن السؤال : من بين آثار التوحيد على الفرد نجد الشعور بالعزة والكرامة إشرح هذا الأثر ؟ الجواب: يكون الشعور بالعزة والكرامة من خلال كون أن المؤمن يعيش عزيز النفس مكرما بإيمانه لأنه يستند إلى الخالق الرزاق الحقيقي قال تعالى : (( ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين )) المنافقون 8 السؤال : من بين آثار التوحيد على الفرد نجد غرس الطمأنينة والإستقرار النفسي إشرح هذا الأثر ؟ الجواب : يكون غرس الطمأنينة والإستقرار النفسي من خلال كون أن التوحيد يحقق السعادة والراحة النفسية والثبات عند الشدائد قال تعالى : (( الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب )) الرعد 28
    أحببت هذا
    4
    2 التعليقات 0 المشاركات 1622 مشاهدة 0 تقييم
  • السؤال : من بين آثار التوحيد على المجتمع نجد الوفاء بالعهود والأمانات إشرح هذا الأثر ؟
    الجواب : يكون الوفاء بالعهود والأمانات من خلال كون أن الإيمان يدفع صاحبه إلى الوفاء بالعهد وأداء الأمانة وإحترام الوقت قال تعالى : (( وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسؤولا )) الإسراء 34 وقال تعالى : (( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها )) النساء 58 - 59
    السؤال : من بين آثار التوحيد على المجتمع نجد الصلاح والإصلاح إشرح هذا الأثر ؟
    الجواب : يكون الصلاح والإصلاح من خلال كون أن الإيمان قوة دافعة تدفع صاحبها إلى التغيير الإيجابي بإصلاح النفس أولا ثم إصلاح المجتمع قال تعالى : (( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )) الرعد 11 وقال تعالى : (( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها )) النساء 58 - 59 وقال النبي (ص) أيضا : (( إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم )) الحجرات 10
    السؤال : من بين آثار التوحيد على المجتمع نجد تحقيق الأمن إشرح هذا الأثر ؟
    الجواب : يكون تحقيق الأمن من خلال كون أن إستتباب الأمن في الأوطان والمجتمعات هو ثمرة الإيمان بالله والعمل الصالح قال تعالى : (( الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك هم الأمن وهم مهتدون )) الأنعام 82
    السؤال : من بين آثار التوحيد على المجتمع نجد زرع الأخلاق وحسن المعاملة إشرح هذا الأثر ؟
    الجواب : يكون زرع الأخلاق وحسن المعاملة من خلال كون أن المجتمع المؤمن حريص على الإلتزام بدينه وأخلاقه فهما مرتبطان قال الرسول (ص) : (( أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا )) فالإيمان يدفع صاحبه إلى أحسن الأخلاق كالعفة والقناعة والرحمة والتسامح وقال النبي (ص) أيضا : (( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره )) وقال (ص) أيضا : (( وإنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ))
    السؤال : من بين آثار التوحيد على المجتمع نجد الوفاء بالعهود والأمانات إشرح هذا الأثر ؟ الجواب : يكون الوفاء بالعهود والأمانات من خلال كون أن الإيمان يدفع صاحبه إلى الوفاء بالعهد وأداء الأمانة وإحترام الوقت قال تعالى : (( وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسؤولا )) الإسراء 34 وقال تعالى : (( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها )) النساء 58 - 59 السؤال : من بين آثار التوحيد على المجتمع نجد الصلاح والإصلاح إشرح هذا الأثر ؟ الجواب : يكون الصلاح والإصلاح من خلال كون أن الإيمان قوة دافعة تدفع صاحبها إلى التغيير الإيجابي بإصلاح النفس أولا ثم إصلاح المجتمع قال تعالى : (( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )) الرعد 11 وقال تعالى : (( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها )) النساء 58 - 59 وقال النبي (ص) أيضا : (( إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم )) الحجرات 10 السؤال : من بين آثار التوحيد على المجتمع نجد تحقيق الأمن إشرح هذا الأثر ؟ الجواب : يكون تحقيق الأمن من خلال كون أن إستتباب الأمن في الأوطان والمجتمعات هو ثمرة الإيمان بالله والعمل الصالح قال تعالى : (( الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك هم الأمن وهم مهتدون )) الأنعام 82 السؤال : من بين آثار التوحيد على المجتمع نجد زرع الأخلاق وحسن المعاملة إشرح هذا الأثر ؟ الجواب : يكون زرع الأخلاق وحسن المعاملة من خلال كون أن المجتمع المؤمن حريص على الإلتزام بدينه وأخلاقه فهما مرتبطان قال الرسول (ص) : (( أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا )) فالإيمان يدفع صاحبه إلى أحسن الأخلاق كالعفة والقناعة والرحمة والتسامح وقال النبي (ص) أيضا : (( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره )) وقال (ص) أيضا : (( وإنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ))
    أحببت هذا
    اعجبني
    4
    0 التعليقات 0 المشاركات 1877 مشاهدة 0 تقييم
إعلان مُمول

يمكنكم الان تحميل تطبيقنا والاستفادة من العديد من المزايا

حملوا تطبيق ** اتيد دوك ** على جوجل بلاي بكل سهولة