#الأسلوب_الإنشائي
أما الأسلوب الإنشائي فهو “لا يحتمل الصدق أو الكذب”، وينقسم لنوعين وهما
إنشاء غير طلبي وإنشاء طلبي والذي ينقسم بدوره لعدة أقسام. طلبي وغير طلبي

ومن أمثلة الأسلوب الإنشائي غير الطلبي:
“نعم الرجل إبراهيم” أسلوب مدح.[1]

#أسلوب_الأمر
أسلوب الأمر هو طلب فعل من الأعلى إلى الأدنى وذلك سواء كان الطالب هو أعلى فعليًا أو يدعي ذلك أو أعلى مجازيًا، وقد يكون الأمر بهدف طلب فعل يراد تنفيذه أو أمرًا مجازيًا.[2]
ومن أمثلة أسلوب الأمر:
مثل قوله تعالى ” اغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق” .

#أسلوب_النهي
النهي هو أن تطلب من شخص الكف عن فعل شيء، وصيغة أسلوب النهي واحدة، وهي استخدام فعل المضارع مقرون بأداة النهي.
أمثلة على أسلوب النهي:
“لا تقربوا الزنا”.
“لا تفتح الباب”
“لا تقل لما ليس لك به علم”
“لا تهمل الواجب”.
“لا تترك صلاتك”.
#أسلوب_استفهام
الهدف من أسلوب الاستفهام هو طلب الفهم، بواسطة أداة من أدواته، ويبدأ أسلوب الاستفهام بالأداة، وينتهي بعلامة استفهام.
تشمل أدوات الاستفهام(هل – متى – أين- كيف-ما-ماذا-لماذا- من، أيان).
أين تعيش؟
ماذا شاهدت في الحديقة؟
هل تذهب إلى المدرسة؟
لماذا تذهب إلى المدرسة.
كيف تذاكر دروسك؟
أين وضعت كتابك؟
وفي بعض الأوقات يخرج الاستفهام عن هدفه وهو الطلب، فيكون المقصود منه على سبيل المثال التعجب مثل” مالي لا أرى الهدهد”،
أو التوبيخ مثل” أعجلتم أمر ربكم”.
#أسلوب_نداء
هي جملة أسمية تبدأ بحرف نداء وهو حرف نائب عن أدعو، وتشمل أدوات النداء للقريب (الهمزة- أي) أو أدوات النداء للبعيد (يا- أيا- هيا)
ومن أمثلة أساليب النداء:
أي محمد ساعد زملائك.
أيا طالب العلم احرص على وقتك.
يا محمد اذهب للمنزل.
هيا فاطمة، ساعدي أمك.
يا فاعل الخير أقبل.
أيها الابن البار، إن العلم هو خيارك الأوحد”.
وفي بعض الأوقات يتم نداء البعيد بأداة القريب أو العكس، لأغراض بلاغية، مثل قول الشاعر:
“أسكان نعمان الآراك تيقنوا ****، بأنكم في ربع قلبي سكان”
وذلك للدلالة على قرب المكانة.
#أسلوب_الترجي
أسلوب الترجي هو أسلوب إنشائي يقصد منه طلب شيء قريب الوقوع، وأصل أسلوب الترجي هو استخدام (لعل وعسى) لكن يمكن أن يأتي بأدوات أخرى مثل ليت.
من أمثلة أسلوب الترجي:
لعل المكروه يباغتنا الليلة.
عسى ربك أن يبعثك مقامًا محمودًا
ياليت ما بيني وبين أحبتي من البعد ما بيني وبين المصائب.
#أسلوب_التمني
أسلوب التمني هو أسلوب إنشائي يطلب فيه حدوث أمر مستحيل الوقوع أو يصعب حدوثه، والأصل في التمني استخدام “ليت”، لكن هناك أساليب أخرى مثل” لو، هل، لعل،هلا ، لولا، لوما”.
مثال:
” لعلي أبلغ الأسباب، أسباب السموات”.
“ليت الشباب يعود يومًا”.
#الأسلوب_الإنشائي أما الأسلوب الإنشائي فهو “لا يحتمل الصدق أو الكذب”، وينقسم لنوعين وهما إنشاء غير طلبي وإنشاء طلبي والذي ينقسم بدوره لعدة أقسام. طلبي وغير طلبي ومن أمثلة الأسلوب الإنشائي غير الطلبي: “نعم الرجل إبراهيم” أسلوب مدح.[1] #أسلوب_الأمر أسلوب الأمر هو طلب فعل من الأعلى إلى الأدنى وذلك سواء كان الطالب هو أعلى فعليًا أو يدعي ذلك أو أعلى مجازيًا، وقد يكون الأمر بهدف طلب فعل يراد تنفيذه أو أمرًا مجازيًا.[2] ومن أمثلة أسلوب الأمر: مثل قوله تعالى ” اغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق” . #أسلوب_النهي النهي هو أن تطلب من شخص الكف عن فعل شيء، وصيغة أسلوب النهي واحدة، وهي استخدام فعل المضارع مقرون بأداة النهي. أمثلة على أسلوب النهي: “لا تقربوا الزنا”. “لا تفتح الباب” “لا تقل لما ليس لك به علم” “لا تهمل الواجب”. “لا تترك صلاتك”. #أسلوب_استفهام الهدف من أسلوب الاستفهام هو طلب الفهم، بواسطة أداة من أدواته، ويبدأ أسلوب الاستفهام بالأداة، وينتهي بعلامة استفهام. تشمل أدوات الاستفهام(هل – متى – أين- كيف-ما-ماذا-لماذا- من، أيان). أين تعيش؟ ماذا شاهدت في الحديقة؟ هل تذهب إلى المدرسة؟ لماذا تذهب إلى المدرسة. كيف تذاكر دروسك؟ أين وضعت كتابك؟ وفي بعض الأوقات يخرج الاستفهام عن هدفه وهو الطلب، فيكون المقصود منه على سبيل المثال التعجب مثل” مالي لا أرى الهدهد”، أو التوبيخ مثل” أعجلتم أمر ربكم”. #أسلوب_نداء هي جملة أسمية تبدأ بحرف نداء وهو حرف نائب عن أدعو، وتشمل أدوات النداء للقريب (الهمزة- أي) أو أدوات النداء للبعيد (يا- أيا- هيا) ومن أمثلة أساليب النداء: أي محمد ساعد زملائك. أيا طالب العلم احرص على وقتك. يا محمد اذهب للمنزل. هيا فاطمة، ساعدي أمك. يا فاعل الخير أقبل. أيها الابن البار، إن العلم هو خيارك الأوحد”. وفي بعض الأوقات يتم نداء البعيد بأداة القريب أو العكس، لأغراض بلاغية، مثل قول الشاعر: “أسكان نعمان الآراك تيقنوا ****، بأنكم في ربع قلبي سكان” وذلك للدلالة على قرب المكانة. #أسلوب_الترجي أسلوب الترجي هو أسلوب إنشائي يقصد منه طلب شيء قريب الوقوع، وأصل أسلوب الترجي هو استخدام (لعل وعسى) لكن يمكن أن يأتي بأدوات أخرى مثل ليت. من أمثلة أسلوب الترجي: لعل المكروه يباغتنا الليلة. عسى ربك أن يبعثك مقامًا محمودًا ياليت ما بيني وبين أحبتي من البعد ما بيني وبين المصائب. #أسلوب_التمني أسلوب التمني هو أسلوب إنشائي يطلب فيه حدوث أمر مستحيل الوقوع أو يصعب حدوثه، والأصل في التمني استخدام “ليت”، لكن هناك أساليب أخرى مثل” لو، هل، لعل،هلا ، لولا، لوما”. مثال: ” لعلي أبلغ الأسباب، أسباب السموات”. “ليت الشباب يعود يومًا”.
أحببت هذا
2
0 التعليقات 0 المشاركات 8936 مشاهدة 0 تقييم
إعلان مُمول

صفحتنا على فيسبوك ... تابعونا

إعلان مُمول

حرصا منا على دعم اساتذتنا الكرام .. الان انشر قناتك او صفحتك لدينا مجانا .. ودع الاف الطلبة يرونها ...

إعلان مُمول

الان يمكنكم متابعة منشورات الاستاذ عقبة بن نافع المتميزة على موقع اتيد دوك صفحة الاستاذ عقبة بن نافع - المنصة العلمية لطلبة البكالوريا -

للدخول انقر على الصورة

إعلان مُمول

راك مولا حرفة ؟؟ وحاب توصل لاكبر عدد من الزبائن ؟؟

هبط تطبيق منصة وسيط الأكثر ثقة وابد تخدم على روحك وتربح من اول يوم. ... كل وش يلزم هو التسجيل وابدا تقدم خدماتك للزبائن. وقت ماتحب ووين ماتحب في 58 ولاية.
عن طريق منصة وسيط تقدر تقدم خدماتك باحترافية لكل الناس باش تشوفها وتعيطلك سجل كمقدم خدمات (سيارات أجرة ، توصيل ، تأجير سيارات ، تنظيف ، خدمات طبية، مهن وحرف( بناء, اليكتريسيان , بانتر,سودور .. ) خدمات منازل، إصلاح السيارات، غسيل السيارات، وأكثر من 60 خدمة أخرى..)  جدد طريقة عملك .. راح تكون مطلوب.. وماراح تخسر والو .. ابدا هبط التطبيق وابدا اخدم الكاريار تاعك اليوم مع وسيط واصنع شبكة عملائك وانت في بيتك او في محلك!
راوبط تحميل تطبيق وسيط تاك لمزودي الخدمات
لهواتف للاندرويد :
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.wassitclick.user

لهواتف ابل : 
https://apps.apple.com/us/app/wassit-provider/id6449554085

إعلان مُمول

أكاديمية سوف

الان وبعد طول إنتظار تعلن أكاديمية سوف عن نيلها الإعتماد من طرف وزارة التكوين و التعليم المهني لتصبح بذلك مؤسسة #معتمدة في التكوين و التعليم المهنيين لتفتح المجال أمام شباب المنطقة للتكوين في...

إعلان مُمول
كنز الكتب والمراجع الخاصة بطلاب البكالوريا

هنا ستجدون اقوى الكتب والمراجع الخاصة بتحضير الباكالوريا والتي اخترناها لكم في مختلف المواد نضرا لتزايد الطلب عليها من طرف الطلبة  . والتي يجب على الطالب ان يقراها ويطلع عليها ..

حمل الكنز

إعلان مُمول

سجل معنا في الموقع ليصلك كل جديد للمراجع والكتب والملخصات عن طريق الاشعارات