مقالة الاستقراء
«هل الاستقراء مبرر أم مشروع؟»
*المقدمة:
يتبع العالم المنهج التجريبي لدراسة الظواهر الطبيعية ويتم فيها الانتقال من فحص بعض العينات ثم التعميم على كل العينات المتشابهة وهذا يعني أنه يستخدم الاستقراء ولكن هناك من يشكك في هذه العملية ويعتبرها غير مشروعة علميا ولا تملك ضمانات أما البعض الآخر فيرى أن الإستقراء مبرر ومنه نطرح التساؤل التالي. هل يمكن تبرير الاستقراء؟
-الموقف1:الاستقراء مشروع ومبرر (الاتجاه العقلي)
يرى المذهب العقلي بزعامة بوانكاري وكانط خيث أن الاستقراء عملية مشروعة ومبررة وتملك ضمانات الانتقال من الجزء إلى الكل وهذا لأن ظواهر طبيعية متشابهة والكون منسجم وبالتالي يمكن التعميم بقول بوانكاري {قانون التعميم لا يصلح تكبيقه إلا إذا كانت الظواهر متشابهة} بالإضافة إلى ان عملية الإستقراء تقوم على مبدئين أساسيين مبدأ السببية فلكل ظاهرة سبب ومبدأ الحتمية أي نفس الأسباب تؤدي إلى نفس النتائج.
…النقد:
لا يمكن القول بأن الإستقراء مبرر لأن الطبيعة تخضع للصدفة وليس لكل ظاهرة سبب.
-الموقف2:الاستقراء غير مبرر (الاتجاه التجريبي)
يرى الفيلسوف التجريبي دافيدهيوم أن الاستقراء غير مبرر ونتائجه تحمل الاحتمال وليس هناك أيه ضمانة تبرره ويتد دافيدهيوم أول من شك في نتائج الاستقراء.
حيث يرى أن الاستقراء لا يكون إلا في لقضايا الرياضية لأنها قضايا تكرارية أما الظواهر التجريبية «ظواهر طبيعية» فهي إخبارية وتخضع للصدفة وإن التنظيم الموجود في الكبيعة هو وليد العادة فقط فقد تعودنا على تعاقب الليل والنهار وتعاقب البرق والرعد لكنها ليست أسباب لبعضها البعض.
…النقد: إن التشكيك في مشروعية الإستقراء هو تحطيم للعلم وإنكار لأحد أهم ركائزه وهي التعميم والتنبؤ.
®التركيب:
من خلال الموقفين المتناقضين نقول أن إبطال عملية الإستقراء أمر مبالغ فيه لأن التعميم يساعد في دراسة ظواهر الطبيعة الكثيرة وما دمنا محافظين على شرط التشابه بين الظواهر فالعملية مشروعة.
*الخاتمة:
في الختام نقول أن الاستقراء عملية عقلية ينتقل فيها العالم من حالات جزئية إلى حالات كلية وهي عملية مشروعة مادامت تساعد على تحقيق مبادئ العلم كالتعميم والتنبؤ.

مقالة الاستقراء «هل الاستقراء مبرر أم مشروع؟» *المقدمة: يتبع العالم المنهج التجريبي لدراسة الظواهر الطبيعية ويتم فيها الانتقال من فحص بعض العينات ثم التعميم على كل العينات المتشابهة وهذا يعني أنه يستخدم الاستقراء ولكن هناك من يشكك في هذه العملية ويعتبرها غير مشروعة علميا ولا تملك ضمانات أما البعض الآخر فيرى أن الإستقراء مبرر ومنه نطرح التساؤل التالي. هل يمكن تبرير الاستقراء؟ -الموقف1:الاستقراء مشروع ومبرر (الاتجاه العقلي) يرى المذهب العقلي بزعامة بوانكاري وكانط خيث أن الاستقراء عملية مشروعة ومبررة وتملك ضمانات الانتقال من الجزء إلى الكل وهذا لأن ظواهر طبيعية متشابهة والكون منسجم وبالتالي يمكن التعميم بقول بوانكاري {قانون التعميم لا يصلح تكبيقه إلا إذا كانت الظواهر متشابهة} بالإضافة إلى ان عملية الإستقراء تقوم على مبدئين أساسيين مبدأ السببية فلكل ظاهرة سبب ومبدأ الحتمية أي نفس الأسباب تؤدي إلى نفس النتائج. …النقد: لا يمكن القول بأن الإستقراء مبرر لأن الطبيعة تخضع للصدفة وليس لكل ظاهرة سبب. -الموقف2:الاستقراء غير مبرر (الاتجاه التجريبي) يرى الفيلسوف التجريبي دافيدهيوم أن الاستقراء غير مبرر ونتائجه تحمل الاحتمال وليس هناك أيه ضمانة تبرره ويتد دافيدهيوم أول من شك في نتائج الاستقراء. حيث يرى أن الاستقراء لا يكون إلا في لقضايا الرياضية لأنها قضايا تكرارية أما الظواهر التجريبية «ظواهر طبيعية» فهي إخبارية وتخضع للصدفة وإن التنظيم الموجود في الكبيعة هو وليد العادة فقط فقد تعودنا على تعاقب الليل والنهار وتعاقب البرق والرعد لكنها ليست أسباب لبعضها البعض. …النقد: إن التشكيك في مشروعية الإستقراء هو تحطيم للعلم وإنكار لأحد أهم ركائزه وهي التعميم والتنبؤ. ®التركيب: من خلال الموقفين المتناقضين نقول أن إبطال عملية الإستقراء أمر مبالغ فيه لأن التعميم يساعد في دراسة ظواهر الطبيعة الكثيرة وما دمنا محافظين على شرط التشابه بين الظواهر فالعملية مشروعة. *الخاتمة: في الختام نقول أن الاستقراء عملية عقلية ينتقل فيها العالم من حالات جزئية إلى حالات كلية وهي عملية مشروعة مادامت تساعد على تحقيق مبادئ العلم كالتعميم والتنبؤ.
أحببت هذا
2
0 التعليقات 0 المشاركات 7280 مشاهدة 0 تقييم
إعلان مُمول

صفحتنا على فيسبوك ... تابعونا

إعلان مُمول

حرصا منا على دعم اساتذتنا الكرام .. الان انشر قناتك او صفحتك لدينا مجانا .. ودع الاف الطلبة يرونها ...

إعلان مُمول

الان يمكنكم متابعة منشورات الاستاذ عقبة بن نافع المتميزة على موقع اتيد دوك صفحة الاستاذ عقبة بن نافع - المنصة العلمية لطلبة البكالوريا -

للدخول انقر على الصورة

إعلان مُمول

راك مولا حرفة ؟؟ وحاب توصل لاكبر عدد من الزبائن ؟؟

هبط تطبيق منصة وسيط الأكثر ثقة وابد تخدم على روحك وتربح من اول يوم. ... كل وش يلزم هو التسجيل وابدا تقدم خدماتك للزبائن. وقت ماتحب ووين ماتحب في 58 ولاية.
عن طريق منصة وسيط تقدر تقدم خدماتك باحترافية لكل الناس باش تشوفها وتعيطلك سجل كمقدم خدمات (سيارات أجرة ، توصيل ، تأجير سيارات ، تنظيف ، خدمات طبية، مهن وحرف( بناء, اليكتريسيان , بانتر,سودور .. ) خدمات منازل، إصلاح السيارات، غسيل السيارات، وأكثر من 60 خدمة أخرى..)  جدد طريقة عملك .. راح تكون مطلوب.. وماراح تخسر والو .. ابدا هبط التطبيق وابدا اخدم الكاريار تاعك اليوم مع وسيط واصنع شبكة عملائك وانت في بيتك او في محلك!
راوبط تحميل تطبيق وسيط تاك لمزودي الخدمات
لهواتف للاندرويد :
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.wassitclick.user

لهواتف ابل : 
https://apps.apple.com/us/app/wassit-provider/id6449554085

إعلان مُمول

يمكنكم الان تحميل تطبيقنا والاستفادة من العديد من المزايا

حملوا تطبيق ** اتيد دوك ** على جوجل بلاي بكل سهولة

إعلان مُمول
كنز الكتب والمراجع الخاصة بطلاب البكالوريا

هنا ستجدون اقوى الكتب والمراجع الخاصة بتحضير الباكالوريا والتي اخترناها لكم في مختلف المواد نضرا لتزايد الطلب عليها من طرف الطلبة  . والتي يجب على الطالب ان يقراها ويطلع عليها ..

حمل الكنز

إعلان مُمول

سجل معنا في الموقع ليصلك كل جديد للمراجع والكتب والملخصات عن طريق الاشعارات