#بكالوريا_2022
دور البروتينات في الإتصال_العصبي:
أنواع القنوات المتدخلة في الإ تصال العصبي:
#قنوات_الميز التسرب :
تعمل هذه القنوات وفق #تدرج_التركيز (من أعلى تركيز إلى أقل_عكس المضخة) ،حيث أنه في وحدة مساحة على مستوى سطح الليف العصبي ،توجد 3 قنوات لتسرب(خروج )شوارد البوتاسيوم +k ، و قناة واحدة لتسرب(دخول) شوارد الصوديوم ++Na كما أنها مفتوحة بإستمرار .
#القنوات_الفولطية :
و هي قنوات مبوبة_كهربائيا أي لا تنفتح إلا بإحداث التنبيه و هناك:
#القنوات_الفولطية_الخاصة_ب+Na :
تدخل عبرها شوارد الصوديوم +Na محدثةً تيارا داخليا يُلاحظ بتسجيل زوال الإستقطاب على راسم الإهتزاز المهبطي.
#القنوات_الفولطية_الخاصة_ب+k :
تسمح بخروج شوارد+K، أي حدوث تيار خارجي (عودة الإستقطاب)
#القنوات_الفولطية_الخاصة_ب++Ca :
تتمرز على مستوى الزر المشبكي، انفتاحها بعد وصول السيالة العصبية يؤدي إلى دخول شوارد الكاليسيوم ++ Ca التي #تحرض_على_تحرير_المبلغات_الكيميائية في الشق المشبكي.
#القنوات_الكيميائية:
و هي قنوات مبوبة كيميائياأي لا نتفتح إلا بتوضع المبلغات الكيميائية المفرزة من الوحدة قبل المشبكية ( الأستيل كولين أو GABA) و تتواجد على مستوى #غشاء_الوحدة_بعد_المشبكية:
#القنوات_الكيميائية_الخاصة_ب+ Na :
يتوضع الأستيل كولين على مستوى هذه القناة فتنفتح لتسمح بدخول شوارد الصوديوم+ Na إلى الوحدة بعد المشبكية لتسجل كمون العمل على مستواها ، وكمون بعد مشبكي تنبيهي على الغشاء ،نجدها في المشابك التنبيهية
#القنوات_الكيميائية_الخاصة_ب -cl :
يتوضع ال GABA على مستوى هذه القناة فتنفتح لتسمح بدخول شوارد الكلور -cl إلى الوحدة بعد المشبكية لتسجل كموت الراحة على مستواها ، و فرط في الإستقطاب على الغشاء ،نجدها في المشابك التثبيطية.
#بالإضافة إلى #المضخة (+K+,Na ) التي تستهلك في عملها ال #ATP.
#بكالوريا_2022 🚨 دور البروتينات في الإتصال_العصبي: 📌أنواع القنوات المتدخلة في الإ تصال العصبي: ✔ #قنوات_الميز 〰️التسرب〰️ : تعمل هذه القنوات وفق #تدرج_التركيز (من أعلى تركيز إلى أقل_عكس المضخة) ،حيث أنه في وحدة مساحة على مستوى سطح الليف العصبي ،توجد 3 قنوات لتسرب(خروج )شوارد البوتاسيوم +k ، و قناة واحدة لتسرب(دخول) شوارد الصوديوم ++Na كما أنها مفتوحة بإستمرار . ✔ #القنوات_الفولطية : و هي قنوات 🔴مبوبة_كهربائيا🔴 أي لا تنفتح إلا بإحداث التنبيه و هناك: 🔥 #القنوات_الفولطية_الخاصة_ب+Na : تدخل عبرها شوارد الصوديوم +Na محدثةً تيارا داخليا يُلاحظ بتسجيل زوال الإستقطاب على راسم الإهتزاز المهبطي. 🔥 #القنوات_الفولطية_الخاصة_ب+k : تسمح بخروج شوارد+K، أي حدوث تيار خارجي (عودة الإستقطاب) 🔥 #القنوات_الفولطية_الخاصة_ب++Ca : تتمرز على مستوى الزر المشبكي، انفتاحها بعد وصول السيالة العصبية يؤدي إلى دخول شوارد الكاليسيوم ++ Ca التي #تحرض_على_تحرير_المبلغات_الكيميائية في الشق المشبكي. ✔ #القنوات_الكيميائية: و هي قنوات 🔴مبوبة كيميائيا🔴أي لا نتفتح إلا بتوضع المبلغات الكيميائية المفرزة من الوحدة قبل المشبكية ( الأستيل كولين أو GABA) و تتواجد على مستوى #غشاء_الوحدة_بعد_المشبكية: 🔥 #القنوات_الكيميائية_الخاصة_ب+ Na : يتوضع الأستيل كولين على مستوى هذه القناة فتنفتح لتسمح بدخول شوارد الصوديوم+ Na إلى الوحدة بعد المشبكية لتسجل كمون العمل على مستواها ، وكمون بعد مشبكي تنبيهي على الغشاء ،نجدها في المشابك التنبيهية 🔥 #القنوات_الكيميائية_الخاصة_ب -cl : يتوضع ال GABA على مستوى هذه القناة فتنفتح لتسمح بدخول شوارد الكلور -cl إلى الوحدة بعد المشبكية لتسجل كموت الراحة على مستواها ، و فرط في الإستقطاب على الغشاء ،نجدها في المشابك التثبيطية. #بالإضافة إلى #المضخة (+K+,Na ) التي تستهلك في عملها ال #ATP.
أحببت هذا
2
0 التعليقات 0 المشاركات 6712 مشاهدة 0 تقييم
إعلان مُمول

صفحتنا على فيسبوك ... تابعونا

إعلان مُمول

حرصا منا على دعم اساتذتنا الكرام .. الان انشر قناتك او صفحتك لدينا مجانا .. ودع الاف الطلبة يرونها ...

إعلان مُمول

الان يمكنكم متابعة منشورات الاستاذ عقبة بن نافع المتميزة على موقع اتيد دوك صفحة الاستاذ عقبة بن نافع - المنصة العلمية لطلبة البكالوريا -

للدخول انقر على الصورة

إعلان مُمول

راك مولا حرفة ؟؟ وحاب توصل لاكبر عدد من الزبائن ؟؟

هبط تطبيق منصة وسيط الأكثر ثقة وابد تخدم على روحك وتربح من اول يوم. ... كل وش يلزم هو التسجيل وابدا تقدم خدماتك للزبائن. وقت ماتحب ووين ماتحب في 58 ولاية.
عن طريق منصة وسيط تقدر تقدم خدماتك باحترافية لكل الناس باش تشوفها وتعيطلك سجل كمقدم خدمات (سيارات أجرة ، توصيل ، تأجير سيارات ، تنظيف ، خدمات طبية، مهن وحرف( بناء, اليكتريسيان , بانتر,سودور .. ) خدمات منازل، إصلاح السيارات، غسيل السيارات، وأكثر من 60 خدمة أخرى..)  جدد طريقة عملك .. راح تكون مطلوب.. وماراح تخسر والو .. ابدا هبط التطبيق وابدا اخدم الكاريار تاعك اليوم مع وسيط واصنع شبكة عملائك وانت في بيتك او في محلك!
راوبط تحميل تطبيق وسيط تاك لمزودي الخدمات
لهواتف للاندرويد :
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.wassitclick.user

لهواتف ابل : 
https://apps.apple.com/us/app/wassit-provider/id6449554085

إعلان مُمول

أكاديمية سوف

الان وبعد طول إنتظار تعلن أكاديمية سوف عن نيلها الإعتماد من طرف وزارة التكوين و التعليم المهني لتصبح بذلك مؤسسة #معتمدة في التكوين و التعليم المهنيين لتفتح المجال أمام شباب المنطقة للتكوين في...

إعلان مُمول
كنز الكتب والمراجع الخاصة بطلاب البكالوريا

هنا ستجدون اقوى الكتب والمراجع الخاصة بتحضير الباكالوريا والتي اخترناها لكم في مختلف المواد نضرا لتزايد الطلب عليها من طرف الطلبة  . والتي يجب على الطالب ان يقراها ويطلع عليها ..

حمل الكنز

إعلان مُمول

سجل معنا في الموقع ليصلك كل جديد للمراجع والكتب والملخصات عن طريق الاشعارات