• خصائص أسلوب المديح و الزهد :
    -صدق العاطفة و الاحساس
    -جزالة الألفاظ و رصانتها
    -الاقتباس من القرآن الكريم
    -الاعتماد على أسلوب الوصف و التصوير
    ✅خصائص أسلوب المديح و الزهد : -صدق العاطفة و الاحساس -جزالة الألفاظ و رصانتها -الاقتباس من القرآن الكريم -الاعتماد على أسلوب الوصف و التصوير
    أحببت هذا
    1
    0 التعليقات 0 المشاركات 1274 مشاهدة 0 تقييم
  • ما هو سبب انتشار ظاهرتي المديح و الزهد في عصر الضعف
    -انتشار اللهو و المجون
    -جاءت المدائح كردّ فعل على الحملات الصليبية
    -جاءت لتذكير الناس بدينهم و أخلاق نبيهم من خلال محاولة ارجاعهم الى الطريق الصحيح
    -تصحيح العقيدة و الدفاع عن النبي صلى الله عليه و سلم
    ما هو سبب انتشار ظاهرتي المديح و الزهد في عصر الضعف 🤔 -انتشار اللهو و المجون -جاءت المدائح كردّ فعل على الحملات الصليبية -جاءت لتذكير الناس بدينهم و أخلاق نبيهم من خلال محاولة ارجاعهم الى الطريق الصحيح -تصحيح العقيدة و الدفاع عن النبي صلى الله عليه و سلم
    أحببت هذا
    1
    0 التعليقات 0 المشاركات 803 مشاهدة 0 تقييم
  • العواطف التي قد ترد في النصوص الأدبية :
    -عاطفة حزن و أسى
    -عاطفة شوق و حنين
    -عاطفة ندم و أسى
    -عاطفة كره و بغض
    -عاطفة غضب و سخط
    -عاطفة صمود و تحدي
    -عاطفة افتخار و اعتزاز
    -عاطفة حب و وفاء
    ✅ العواطف التي قد ترد في النصوص الأدبية : -عاطفة حزن و أسى -عاطفة شوق و حنين -عاطفة ندم و أسى -عاطفة كره و بغض -عاطفة غضب و سخط -عاطفة صمود و تحدي -عاطفة افتخار و اعتزاز -عاطفة حب و وفاء
    أحببت هذا
    2
    0 التعليقات 0 المشاركات 628 مشاهدة 0 تقييم

  • أنماط النصوص:
    - انماط النصوص المعروفة : الاخباري ، الوصفي ، السردي ، الحواري ، التفسيري ، الحجاجي ، الأمري (الايعازي )
    - يُطرح السؤال بأحد الصيغ التالية :
    ما النمط المستخدم في النص ؟ علل اجابتك بمؤشرين له
    ما النمط الغالب على النص ؟ وضح اجابتك مستشهدا بمؤشرين من النص
    ما نمط النص ؟ علل
    - هذا السؤال أدرج في حميع امتحانات البكالوريا الحديثة لجميع الشعب من سنة 2008 الى غاية سنة 2018


    ما هي أنماط النصوص المستخدمة في النثر ؟
    التفسيري ، الحجاجي ، الوصفي ، و غالبا ما يكون التفسيري نجده في المقال و النثر العلمي
    ✅ أنماط النصوص: - انماط النصوص المعروفة : الاخباري ، الوصفي ، السردي ، الحواري ، التفسيري ، الحجاجي ، الأمري (الايعازي ) - يُطرح السؤال بأحد الصيغ التالية : 🔹ما النمط المستخدم في النص ؟ علل اجابتك بمؤشرين له 🔹ما النمط الغالب على النص ؟ وضح اجابتك مستشهدا بمؤشرين من النص 🔹 ما نمط النص ؟ علل - هذا السؤال أدرج في حميع امتحانات البكالوريا الحديثة لجميع الشعب من سنة 2008 الى غاية سنة 2018 ما هي أنماط النصوص المستخدمة في النثر 🤔؟ التفسيري ، الحجاجي ، الوصفي ، و غالبا ما يكون التفسيري نجده في المقال و النثر العلمي
    أحببت هذا
    1
    0 التعليقات 0 المشاركات 622 مشاهدة 0 تقييم
  • السؤال الذي يتكرر غالبا في امتحان البكالوريا :
    كيف ساهم التكرار / الضمير /القرائن في بناء النص ؟
    ⬅الاجابة : لعب التكرار /الضمير /القرائن دورا هاما في بناء النص اذ ربط بين أجزاء النص و معانيه فأصبح النص متسقا و منسجما
    ✅ السؤال الذي يتكرر غالبا في امتحان البكالوريا : كيف ساهم التكرار / الضمير /القرائن في بناء النص 🤔 ؟ ⬅الاجابة : لعب التكرار /الضمير /القرائن دورا هاما في بناء النص اذ ربط بين أجزاء النص و معانيه فأصبح النص متسقا و منسجما
    أحببت هذا
    1
    0 التعليقات 0 المشاركات 645 مشاهدة 0 تقييم
  • تطبيق على المديح النبوي / بكالوريا 2010 آداب
    ----------------------------------------------
    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
    وزارة التربية الوطنية
    الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات
    امتحان البكالوريا التعليم الثانوي دورة جوان 2010
    الشعبة: آداب وفلسفة.
    اختبار في مادة: اللّغة العربيّة وآدابها المدة: 4 ساعات و30د
    على المترشح أن يختار أحد الموضوعين التاليين:
    الموضوع الأوّل
    النّصّ:
    1- وافاك بالذّنب العظيــــــــم المُذْنِبُ خجلاً يُعَنّـــفُ نَفْسَـــهُ ويُؤَنِّــــبُ
    2- لَعِبَـــــتْ بِهِ الدُّنْيا ولولا جَهلُــــــهُ ما كان في الدُّنْيا يخوضُ ويَلْعَبُ
    3- لزِم التقلُّبَ فـي معاصــي ربّـــــــهِ إذْ بــــات فـي نعمائــــه يتقلَّـــــبُ
    4- يستغفرُ اللّه الذنـــــــوبَ وقلبُــــــه شرهًا علــــى أمثالـــها يتوثَّـــــبُ
    5- أضحى بمعتركِ المنايا لاهــــــــيًا فكأنّ معترك المنـــــايا مَلْعَــــــبُ
    6- ضاقــــــت مذاهبه عليه فمالــــــه إلاّ إلى حَرَمٍ بطيبــــــةَ مَهـــــرَبُ
    7- وَقَفَـــــــــتْ بجاه المصطفى آمالًهُ فكــــأنّـــه بذنوبــــــه يتقــــــــرّب
    8- بشر سعيدٌ فـي النفوس معظَــــــمٌ مقداره إلــــى القلــــوب محبّــــب
    9- بجمال صورتــــــه تمــــــدَح آدم وبيان منطقــــه تشرف يعــــرب
    10- مصباح كلّ فضيلـــــــة وإمامها ولفضلــه فضل الخلائـــق ينسب
    11- رِدْ واقتبس من فضله فبحــــــاره ما تنتــــهي وشموسه ما تغــرب
    12- مَلأَ العوالـــم علمــــــه وثنـــاؤه فــي الوجــــــود منـــوّر مطيّـــب
    13- أشتاق إلى الحرم الشريف بلوْعَة فــي القلب تحدُو بي إليه وتجذُب
    14- ما لي سوى ذكرى له في رحلتي زاد ولا غير اشتيــــاق مركـــب

    ــ البوصيريْ ــ

    الأسئلة:
    أولا: البناء الفكريّ: (10 نقاط)
    1. بِمَ يعترف الشّاعر في البيت الأول؟
    2. حدّد المجال الدلاليّ للكلمات الآتية: (جهل ــ ذنب ــ يخوض ــ يلعب).
    3. قسِّم النّصّ إلى وحداته الفكريّة ثم ضَع عنوانا مناسبا لكلّ وحدة.
    4. في النّصّ عاطفتان متباينتان، وضحهما.
    5. أُنثُر الأبيات من 08 إلى 12.
    6. ما النمط الغالب في القصيدة؟ علّل حكمك.

    ثانيا: البناء اللغويّ: (06 نقاط)
    1. أعرب ما تحته خط.
    2. ما دلالة الأفعال الماضية في انسجام النصّ؟
    3. استخرج صيغة منتهى الجموع محدّدًا وزنها.
    4. ما نوع الأسلوب في صدر البيت الحادي عشر وما غرضه البلاغيّ؟
    5. في البيت الحادي عشر صورتان بيانيّتان، استخرجهما مع شرحهما محدّدا بلاغتهما.
    6. ما علاقة البيت الأوّل بالأخير؟

    ثالثا: التّقويم النقدي للنّصّ: (04 نقاط)
    لماذا شاعت المدائح النبويّة في عصر الشاعر؟ ما هي خصائصها الفنّيّة؟ وما منزلة البوصيريّ في عصره؟
    تطبيق على المديح النبوي / بكالوريا 2010 آداب ---------------------------------------------- الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات امتحان البكالوريا التعليم الثانوي دورة جوان 2010 الشعبة: آداب وفلسفة. اختبار في مادة: اللّغة العربيّة وآدابها المدة: 4 ساعات و30د على المترشح أن يختار أحد الموضوعين التاليين: الموضوع الأوّل النّصّ: 1- وافاك بالذّنب العظيــــــــم المُذْنِبُ خجلاً يُعَنّـــفُ نَفْسَـــهُ ويُؤَنِّــــبُ 2- لَعِبَـــــتْ بِهِ الدُّنْيا ولولا جَهلُــــــهُ ما كان في الدُّنْيا يخوضُ ويَلْعَبُ 3- لزِم التقلُّبَ فـي معاصــي ربّـــــــهِ إذْ بــــات فـي نعمائــــه يتقلَّـــــبُ 4- يستغفرُ اللّه الذنـــــــوبَ وقلبُــــــه شرهًا علــــى أمثالـــها يتوثَّـــــبُ 5- أضحى بمعتركِ المنايا لاهــــــــيًا فكأنّ معترك المنـــــايا مَلْعَــــــبُ 6- ضاقــــــت مذاهبه عليه فمالــــــه إلاّ إلى حَرَمٍ بطيبــــــةَ مَهـــــرَبُ 7- وَقَفَـــــــــتْ بجاه المصطفى آمالًهُ فكــــأنّـــه بذنوبــــــه يتقــــــــرّب 8- بشر سعيدٌ فـي النفوس معظَــــــمٌ مقداره إلــــى القلــــوب محبّــــب 9- بجمال صورتــــــه تمــــــدَح آدم وبيان منطقــــه تشرف يعــــرب 10- مصباح كلّ فضيلـــــــة وإمامها ولفضلــه فضل الخلائـــق ينسب 11- رِدْ واقتبس من فضله فبحــــــاره ما تنتــــهي وشموسه ما تغــرب 12- مَلأَ العوالـــم علمــــــه وثنـــاؤه فــي الوجــــــود منـــوّر مطيّـــب 13- أشتاق إلى الحرم الشريف بلوْعَة فــي القلب تحدُو بي إليه وتجذُب 14- ما لي سوى ذكرى له في رحلتي زاد ولا غير اشتيــــاق مركـــب ــ البوصيريْ ــ الأسئلة: أولا: البناء الفكريّ: (10 نقاط) 1. بِمَ يعترف الشّاعر في البيت الأول؟ 2. حدّد المجال الدلاليّ للكلمات الآتية: (جهل ــ ذنب ــ يخوض ــ يلعب). 3. قسِّم النّصّ إلى وحداته الفكريّة ثم ضَع عنوانا مناسبا لكلّ وحدة. 4. في النّصّ عاطفتان متباينتان، وضحهما. 5. أُنثُر الأبيات من 08 إلى 12. 6. ما النمط الغالب في القصيدة؟ علّل حكمك. ثانيا: البناء اللغويّ: (06 نقاط) 1. أعرب ما تحته خط. 2. ما دلالة الأفعال الماضية في انسجام النصّ؟ 3. استخرج صيغة منتهى الجموع محدّدًا وزنها. 4. ما نوع الأسلوب في صدر البيت الحادي عشر وما غرضه البلاغيّ؟ 5. في البيت الحادي عشر صورتان بيانيّتان، استخرجهما مع شرحهما محدّدا بلاغتهما. 6. ما علاقة البيت الأوّل بالأخير؟ ثالثا: التّقويم النقدي للنّصّ: (04 نقاط) لماذا شاعت المدائح النبويّة في عصر الشاعر؟ ما هي خصائصها الفنّيّة؟ وما منزلة البوصيريّ في عصره؟
    أحببت هذا
    1
    0 التعليقات 0 المشاركات 4277 مشاهدة 0 تقييم
  • حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات ثالثة ثانوي – الشعب العلمية –
    حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات ثالثة ثانوي  الشعب العلمية تحميل حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات ثالثة ثانوي  فهرس جميع حلول الرياضيات الثالثة ثانوي [علوم تجريبية – رياضيات – تقني رياضي] تصفح جميع حلول رياضيات 3 ثانوي حلول 01: الاشتقاقية‎ حلول 02: الاعداد الاولية‎ حلول 03: الاعداد المركبة‎ حلول 04: لتزايد...
    أحببت هذا
    1
    1 التعليقات 1 المشاركات 43542 مشاهدة 0 تقييم
  • حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات ثالثة ثانوي – تسيير وإقتصاد –
    جميع حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات ثالثة ثانوي – تسيير وإقتصاد – المتتاليات العددية  الاستمرارية و النهايات الاشتقاقية الدوال الأصلية الحساب التكاملي دالة اللوغاريتم النيبيري الدالة الأسية التزايد المقارن الإحصاء الاحتمالات
    أحببت هذا
    1
    0 التعليقات 0 المشاركات 37759 مشاهدة 0 تقييم
  • تحضير نص: وصايا و توجيهات
    التعريف بالشاعر:
    هو زين الدين عمر المعروف بابن الوردي ، ولد بمعمرة النعمان عام 689هـ ، نهل من علوم اللغة فأخذ منها القسط الوافر ، كتب في التاريخ و النحو و نظم الشعر ، توفي عام 749هـ .
    إثراء الرصيد اللغوي:
    الفصل: الحق
    فلّ: في اللغة تستعمل للسيف أو السكين ، فنقول فلَّ السكين: ذهبت حدته ، ومنه فالكلمة في البيت بمعنى الانهزام و عدم القدرة على خوض المعركة
    نمرود: هو أول الجبابرة على الأرض .
    كنعان: هو جد سام للكنعانيين الذين استقروا بفلسطين و فينيقيا.
    القِلل: جمع قلة: و هي الجبال ، في البيت جاءت بمعنى الجماعة من الناس التي تتولى حماية الملك .
    اكتشاف معطيات النص
    في هذا النص يدعو الشاعر إلى ضرورة التفكر و تقوى الله تعالى ، و من خلال خطاب الشاعر إلى ابنه فقد كان يخاطب أفراد الجماعة وفي أثناء ذلك ذكّرنا ابن الوردي بالموت و يوم البعث و الحساب كما ذكرنا بنهاية و مصير الجبابرة ، ويظهر الحس الديني في هذه الأبيات قويًا من خلال تشخيصه و تجسيده لبعض المعاني في صور بيانية مثل: "كتب الموت على الخلق" ، "اطرح الدنيـا" و هي استعارة مكنية حيث شبه الدنيا بالشيء الملموس ثم حذف المشبه به و جاء بشيء من لوازمه و هو "اطرح" على سبيل الاستعارة ، و قد تضمنت وصايا الشاعر توجيهات خلقية كقول الحق و الدعوة إلى حسن النية و القصد في العمل و اعتزال مجالس اللهو و الطرب و التزام الجد و الحزم و إتقان العمل ، غلى جانب توجيهات دينية كالدعوة إلى تقوى الله و طاعته و الإيمان بيوم البعث و الموت و الحساب .
    مناقشة معطيات النص
    اعتمد ابن الوردي في توجيهه و تعليمه أسلوب التلقين الذي بدا مفيدًا ناجعًا لأنه ينقل للمستمع أمثلة من الواقع تجعله يقف عند الحقيقة فيراها مشخصة في نماذج و صور عديدة و متنوعة ، و قد جاء خطاب الفرد فيها مفيدًا لأن كل من يقرأه يحس و يشعر بأن الشاعر يخاطبه لذاته و يستنهض فيه روح الإيمان و تقوى الله فيصلح العطب و يقوِّمُ الاعوجاج في ذاته و سلوكياته و يضعه على جادة الصواب ، و هذه التوجيهات صالحة لكل زمان و مكان لأنها لا تخص بيئة معينة بل هي متصلة بحقيقة الحياة و سننها عبر الأزمنة .
    تحديد بنـاء النص
    تراوحت أساليب النص بين التقرير كما في البيت السادس و العاشر و الثاني عشر و التوجيه و التقرير كما في البيت الثاني ، فجعل التقرير حجة لتشويق القارئ على الأخذ بها ، وقد نبّه الشاعر إلى بعض الظواهر الاجتماعية كالتمسك الأعمى بالدنيا و شهواتها الذي يفقد المرء إنسانيته فيعيش فيها كالجاهل ، و ظاهرة أخرى تتجلى في طلب العلم على اعتبار أنه باب يرتقي بالإنسان إلى تقوى الله و الانفتاح على حقيقة الحياة و الشعور بلذة فعل الخير و المعروف .
    تفحص الاتساق و الانسجام
    لجـأ الشاعر في توجيهاته إلى ترتيب تعليماته و نصائحه على الصعيد الخلقي غير أنه يمكننا أن نقدم و تأخر فيها دون أن يختلّ المعنى ، لأنه في مثل هذه التوجيهات لا يحتكم الشاعر إلى الترتيب
    وقد استعان الشاعر بجملة من أساليب الإقناع معتمدًا في ذلك على الحجة و البرهان و يتجلى ذلك للنصيحة و النتيجة التي تؤول إليها كما في البيت الثاني و البيت الحادي عشر ، و قد جاءت أفكار النص متلاحمة فيما بينها مخالفة لما عرف به الشعر العربي في العصر الجاهلي الذي امتد إلى بعض العصر العباسي و الذي يعتمد على وحدة البيت ، إذ لا نجد بيتًا مستقلاً بمعناه إلا في البيت الأخير، وقد بدت نزعة الشاعر الدينية الداعية إلى الزهـد و التفكر فيما بعد الموت .

    تحضير نص: وصايا و توجيهات التعريف بالشاعر: هو زين الدين عمر المعروف بابن الوردي ، ولد بمعمرة النعمان عام 689هـ ، نهل من علوم اللغة فأخذ منها القسط الوافر ، كتب في التاريخ و النحو و نظم الشعر ، توفي عام 749هـ . إثراء الرصيد اللغوي: الفصل: الحق فلّ: في اللغة تستعمل للسيف أو السكين ، فنقول فلَّ السكين: ذهبت حدته ، ومنه فالكلمة في البيت بمعنى الانهزام و عدم القدرة على خوض المعركة نمرود: هو أول الجبابرة على الأرض . كنعان: هو جد سام للكنعانيين الذين استقروا بفلسطين و فينيقيا. القِلل: جمع قلة: و هي الجبال ، في البيت جاءت بمعنى الجماعة من الناس التي تتولى حماية الملك . اكتشاف معطيات النص في هذا النص يدعو الشاعر إلى ضرورة التفكر و تقوى الله تعالى ، و من خلال خطاب الشاعر إلى ابنه فقد كان يخاطب أفراد الجماعة وفي أثناء ذلك ذكّرنا ابن الوردي بالموت و يوم البعث و الحساب كما ذكرنا بنهاية و مصير الجبابرة ، ويظهر الحس الديني في هذه الأبيات قويًا من خلال تشخيصه و تجسيده لبعض المعاني في صور بيانية مثل: "كتب الموت على الخلق" ، "اطرح الدنيـا" و هي استعارة مكنية حيث شبه الدنيا بالشيء الملموس ثم حذف المشبه به و جاء بشيء من لوازمه و هو "اطرح" على سبيل الاستعارة ، و قد تضمنت وصايا الشاعر توجيهات خلقية كقول الحق و الدعوة إلى حسن النية و القصد في العمل و اعتزال مجالس اللهو و الطرب و التزام الجد و الحزم و إتقان العمل ، غلى جانب توجيهات دينية كالدعوة إلى تقوى الله و طاعته و الإيمان بيوم البعث و الموت و الحساب . مناقشة معطيات النص اعتمد ابن الوردي في توجيهه و تعليمه أسلوب التلقين الذي بدا مفيدًا ناجعًا لأنه ينقل للمستمع أمثلة من الواقع تجعله يقف عند الحقيقة فيراها مشخصة في نماذج و صور عديدة و متنوعة ، و قد جاء خطاب الفرد فيها مفيدًا لأن كل من يقرأه يحس و يشعر بأن الشاعر يخاطبه لذاته و يستنهض فيه روح الإيمان و تقوى الله فيصلح العطب و يقوِّمُ الاعوجاج في ذاته و سلوكياته و يضعه على جادة الصواب ، و هذه التوجيهات صالحة لكل زمان و مكان لأنها لا تخص بيئة معينة بل هي متصلة بحقيقة الحياة و سننها عبر الأزمنة . تحديد بنـاء النص تراوحت أساليب النص بين التقرير كما في البيت السادس و العاشر و الثاني عشر و التوجيه و التقرير كما في البيت الثاني ، فجعل التقرير حجة لتشويق القارئ على الأخذ بها ، وقد نبّه الشاعر إلى بعض الظواهر الاجتماعية كالتمسك الأعمى بالدنيا و شهواتها الذي يفقد المرء إنسانيته فيعيش فيها كالجاهل ، و ظاهرة أخرى تتجلى في طلب العلم على اعتبار أنه باب يرتقي بالإنسان إلى تقوى الله و الانفتاح على حقيقة الحياة و الشعور بلذة فعل الخير و المعروف . تفحص الاتساق و الانسجام لجـأ الشاعر في توجيهاته إلى ترتيب تعليماته و نصائحه على الصعيد الخلقي غير أنه يمكننا أن نقدم و تأخر فيها دون أن يختلّ المعنى ، لأنه في مثل هذه التوجيهات لا يحتكم الشاعر إلى الترتيب وقد استعان الشاعر بجملة من أساليب الإقناع معتمدًا في ذلك على الحجة و البرهان و يتجلى ذلك للنصيحة و النتيجة التي تؤول إليها كما في البيت الثاني و البيت الحادي عشر ، و قد جاءت أفكار النص متلاحمة فيما بينها مخالفة لما عرف به الشعر العربي في العصر الجاهلي الذي امتد إلى بعض العصر العباسي و الذي يعتمد على وحدة البيت ، إذ لا نجد بيتًا مستقلاً بمعناه إلا في البيت الأخير، وقد بدت نزعة الشاعر الدينية الداعية إلى الزهـد و التفكر فيما بعد الموت .
    أحببت هذا
    1
    0 التعليقات 0 المشاركات 3713 مشاهدة 0 تقييم
  • مقالة أصل الرياضيات بكالوريا 2022
    #كل_الشعب
    مقالة أصل الرياضيات بكالوريا 2022 #كل_الشعب
    أحببت هذا
    2
    0 التعليقات 0 المشاركات 1170 مشاهدة 0 تقييم
إعلان مُمول

أكاديمية سوف

الان وبعد طول إنتظار تعلن أكاديمية سوف عن نيلها الإعتماد من طرف وزارة التكوين و التعليم المهني لتصبح بذلك مؤسسة #معتمدة في التكوين و التعليم المهنيين لتفتح المجال أمام شباب المنطقة للتكوين في...