• Irregular verbs list
    Stem _ past simple _ past participle
    Irregular verbs list ❤️ Stem _ past simple _ past participle
    أحببت هذا
    2
    0 التعليقات 0 المشاركات 596 مشاهدة 0 تقييم
  • موضوع مقترح في مادة الانجليزيه لشعبة اداب وفلسفة مع الحل
    #بكالوريا_2022
    #انجليزية
    #مقترحات
    #اداب_وفلسفة
    موضوع مقترح في مادة الانجليزيه لشعبة اداب وفلسفة مع الحل❤️💪 #بكالوريا_2022 #انجليزية #مقترحات #اداب_وفلسفة
    أحببت هذا
    2
    0 التعليقات 0 المشاركات 577 مشاهدة 0 تقييم
  • موضوع مقترح في التاريخ والجغرافيا مع الحل النموذجي له
    #مقترحات_بكالوريا_2022
    موضوع مقترح في التاريخ والجغرافيا مع الحل النموذجي له #مقترحات_بكالوريا_2022
    أحببت هذا
    2
    0 التعليقات 0 المشاركات 1306 مشاهدة 0 تقييم
  • كيفية تلخيص نص أو سند شعري:
    لتلخيص أبيات شعرية أو نص نثري يجب اتباع الخطوات التالية:
    1- قراءة أسئلة البناء الفكري وتحويل هذه الأسئلة إلى أفكار أساسية.
    2- نزع علامات السؤال وعلامات الاستفهام من الأسئلة (من، متى، كيف، لماذا، وظف، علل، بين...)
    3- الربط بين هذه الأفكار للحصول على فقرة من ثلاث إلى أربع أسطر تحمل مضمون القصيدة أو الأبيات.

    بكالوريا 2014 اداب و فلسفة الموضوع 2:
    -البناء الفكري :
    1- ما أهمية فن التاريخ في نظر الكاتب علل؟
    2- ما الذي عابه على المؤرخين الذي سبقوه وضح من النص؟
    3-اقترح الكاتب منهجية لكتابة فن التاريخ بينها؟

    •الفكرة الأولى⬅أهمية فن التاريخ في نظر الكاتب.
    • الفكرة الثانية⬅العيوب التي لا علاقة لها بالمؤرخين الذين سبقوه.
    • الفكرة الثالثة⬅اقتراح الكاتب منهجية لكتابة فن التاريخ.

    _التلخيص:
    أهمية فن التاريخ في نظر الكاتب كبيرة، كما
    يوجد عيوب التي لا علاقة لها بالمؤرخين الذين سبقوه من حيث الزمان، بحيث هناك مجموعة من الاقتراحات ومنهجية سليمة لكتابة فن التاريخ من باب التبسيط.
    🔴 كيفية تلخيص نص أو سند شعري: لتلخيص أبيات شعرية أو نص نثري يجب اتباع الخطوات التالية: 1- قراءة أسئلة البناء الفكري وتحويل هذه الأسئلة إلى أفكار أساسية. 2- نزع علامات السؤال وعلامات الاستفهام من الأسئلة (من، متى، كيف، لماذا، وظف، علل، بين...) 3- الربط بين هذه الأفكار للحصول على فقرة من ثلاث إلى أربع أسطر تحمل مضمون القصيدة أو الأبيات. ⭐بكالوريا 2014 اداب و فلسفة الموضوع 2: -البناء الفكري : 1- ما أهمية فن التاريخ في نظر الكاتب علل؟ 2- ما الذي عابه على المؤرخين الذي سبقوه وضح من النص؟ 3-اقترح الكاتب منهجية لكتابة فن التاريخ بينها؟ •الفكرة الأولى⬅أهمية فن التاريخ في نظر الكاتب. • الفكرة الثانية⬅العيوب التي لا علاقة لها بالمؤرخين الذين سبقوه. • الفكرة الثالثة⬅اقتراح الكاتب منهجية لكتابة فن التاريخ. _التلخيص: أهمية فن التاريخ في نظر الكاتب كبيرة، كما يوجد عيوب التي لا علاقة لها بالمؤرخين الذين سبقوه من حيث الزمان، بحيث هناك مجموعة من الاقتراحات ومنهجية سليمة لكتابة فن التاريخ من باب التبسيط.
    أحببت هذا
    1
    0 التعليقات 0 المشاركات 1273 مشاهدة 0 تقييم
  • مختصر أنماط النصوص ملحق بأمثلة :
    ................................
    النمط السردي : من خصائصه : سرد الأحداث- الاسلوب الخبري- قرائن الزمان والمكان- حروف العطف والجر-
    مثال:
    هبت ريح لينة ’ ولكنها هزتني وبتث في قلبي الخوف ’ فارتجفت ثم سرعان ماعادت لي الطمأنينة.
    .................................
    النمط الوصفي :ومن خصائصه الجمل الاسمية- النعوت -الصفات-اسم الفاعل -الصور البيانية
    مثال : وطابع البيت البساطة و النظافة ’ فاثاثه منظم و أكثر الفرش حصير ’ وأدوات المطبخ في غاية السذاجة.
    ....................................
    النمط التفسيري : من خصاصه : التحليل - المقارنة - الشرح- روابط التعليل والاستنتاج.
    مثال :
    ولا تكمُنُ المشكلةُ في عدم وجود سمات ٍمحددّةٍ تسمُ صراعاتِ المرحلة ِالجديدة, وإنّما في كثرتها. والحقيقة أنه منذ العام 1993م, وهناكَ ثلاثُ سماتٍ رئيسيةٍ, نستطيعُ على الأقلِّ ترشيحَهَا لأن تكونَ المحاوَر الرئيسيّةَ للصّراع الدَّوْليّ. فَعلى غرار توصيفاتِ الفتَراتِ السّابقةِ القائمةِ على الحروب, هناك: حروبٌ تجاريّة، حروب عرقيّة, وَأخيرًا هُناك تجدّدُ الحروب الباردة.
    فبالنّسبة للحُروب التّجارية, كان من الطبيعيِّ، فورَ انهيارِ الاتّحادِ السوفييتيّ
    .....................................
    النمط الحجاجي :من خصائصه: البراهين - الضمير المتكلم - الشواهد ووسائل الاقناع أسلوب الشرط- الاستدلال المنطقي
    مثال : التدخين مضر عـواقـبـه و خـيمـة ’ أولا بـالنـسـبة إلـى الـذيـن ’ يحـيطـون بهـم حـيـث يـسـبـبـون لـهـم إزعـاجـا برائـحتهم
    ....................................
    الخطابي –الأمري: ومن خصائصه الساليب الإنشائية الطلبية - الضمير المخاطب - أساليب التأثير
    مثال :
    ألـن جـانـبـك لـقـومـك يـحـبوك و أكـرم صـغـارهـم كـمـا تـكـرم كـبـارهـم’ ولا تسئ إليهم ما حييت
    مختصر أنماط النصوص ملحق بأمثلة : ................................ النمط السردي : من خصائصه : سرد الأحداث- الاسلوب الخبري- قرائن الزمان والمكان- حروف العطف والجر- مثال: هبت ريح لينة ’ ولكنها هزتني وبتث في قلبي الخوف ’ فارتجفت ثم سرعان ماعادت لي الطمأنينة. ................................. النمط الوصفي :ومن خصائصه الجمل الاسمية- النعوت -الصفات-اسم الفاعل -الصور البيانية مثال : وطابع البيت البساطة و النظافة ’ فاثاثه منظم و أكثر الفرش حصير ’ وأدوات المطبخ في غاية السذاجة. .................................... النمط التفسيري : من خصاصه : التحليل - المقارنة - الشرح- روابط التعليل والاستنتاج. مثال : ولا تكمُنُ المشكلةُ في عدم وجود سمات ٍمحددّةٍ تسمُ صراعاتِ المرحلة ِالجديدة, وإنّما في كثرتها. والحقيقة أنه منذ العام 1993م, وهناكَ ثلاثُ سماتٍ رئيسيةٍ, نستطيعُ على الأقلِّ ترشيحَهَا لأن تكونَ المحاوَر الرئيسيّةَ للصّراع الدَّوْليّ. فَعلى غرار توصيفاتِ الفتَراتِ السّابقةِ القائمةِ على الحروب, هناك: حروبٌ تجاريّة، حروب عرقيّة, وَأخيرًا هُناك تجدّدُ الحروب الباردة. فبالنّسبة للحُروب التّجارية, كان من الطبيعيِّ، فورَ انهيارِ الاتّحادِ السوفييتيّ ..................................... النمط الحجاجي :من خصائصه: البراهين - الضمير المتكلم - الشواهد ووسائل الاقناع أسلوب الشرط- الاستدلال المنطقي مثال : التدخين مضر عـواقـبـه و خـيمـة ’ أولا بـالنـسـبة إلـى الـذيـن ’ يحـيطـون بهـم حـيـث يـسـبـبـون لـهـم إزعـاجـا برائـحتهم .................................... الخطابي –الأمري: ومن خصائصه الساليب الإنشائية الطلبية - الضمير المخاطب - أساليب التأثير مثال : ألـن جـانـبـك لـقـومـك يـحـبوك و أكـرم صـغـارهـم كـمـا تـكـرم كـبـارهـم’ ولا تسئ إليهم ما حييت
    أحببت هذا
    جميل
    3
    0 التعليقات 0 المشاركات 5765 مشاهدة 0 تقييم
  • #الأسلوب_الخبري
    تنحصر معظم الأساليب في اللغة العربية في نوعين هما أساليب خبرية وأساليب إنشائية.
    الأسلوب الخبري هو الذي يخبرنا عن حقيقة ومن المحتمل أن يكون هذا الخبر كاذبًا أو صادقًا
    في ذاته،
    مثل” الحق أحق أن يتبع” أو “حضرت الدرس اليوم”،
    وغرض الأسلوب الخبري هو
    ” الوصف والتقرير “،
    بمعنى إذا كان المتكلم حزين فيكون الغرض منه وصف وتقرير حالة الحزن للمتكلم، إذا كان يسخر فإنه يفيد السخرية.
    أمثلة على الأسلوب الخبري:
    “إنك شمس والملوك كواكب”
    أسلوب خبرى غرضه وصف وتقرير المدح.
    “ونشرب أن وردنا الماء صفوا ***** ويشرب غيرنا كدراً وطينا”
    أسلوب خبري غرضه وصف وتقرير الفخر.
    لك صوتًا يشبه طنين البعوض”
    أسلوب خبري غرضه السخرية.
    “لو شئت لما تركتنا”
    أسلوب خبري غرضه العتاب.
    “نشد على أيدي الفقراء”
    أسلوب خبري غرضه التعاطف.

    #الأسلوب_الخبري تنحصر معظم الأساليب في اللغة العربية في نوعين هما أساليب خبرية وأساليب إنشائية. الأسلوب الخبري هو الذي يخبرنا عن حقيقة ومن المحتمل أن يكون هذا الخبر كاذبًا أو صادقًا في ذاته، مثل” الحق أحق أن يتبع” أو “حضرت الدرس اليوم”، وغرض الأسلوب الخبري هو ” الوصف والتقرير “، بمعنى إذا كان المتكلم حزين فيكون الغرض منه وصف وتقرير حالة الحزن للمتكلم، إذا كان يسخر فإنه يفيد السخرية. أمثلة على الأسلوب الخبري: “إنك شمس والملوك كواكب” أسلوب خبرى غرضه وصف وتقرير المدح. “ونشرب أن وردنا الماء صفوا ***** ويشرب غيرنا كدراً وطينا” أسلوب خبري غرضه وصف وتقرير الفخر. لك صوتًا يشبه طنين البعوض” أسلوب خبري غرضه السخرية. “لو شئت لما تركتنا” أسلوب خبري غرضه العتاب. “نشد على أيدي الفقراء” أسلوب خبري غرضه التعاطف.
    أحببت هذا
    2
    0 التعليقات 0 المشاركات 1459 مشاهدة 0 تقييم
  • #الأسلوب_الإنشائي
    أما الأسلوب الإنشائي فهو “لا يحتمل الصدق أو الكذب”، وينقسم لنوعين وهما
    إنشاء غير طلبي وإنشاء طلبي والذي ينقسم بدوره لعدة أقسام. طلبي وغير طلبي

    ومن أمثلة الأسلوب الإنشائي غير الطلبي:
    “نعم الرجل إبراهيم” أسلوب مدح.[1]

    #أسلوب_الأمر
    أسلوب الأمر هو طلب فعل من الأعلى إلى الأدنى وذلك سواء كان الطالب هو أعلى فعليًا أو يدعي ذلك أو أعلى مجازيًا، وقد يكون الأمر بهدف طلب فعل يراد تنفيذه أو أمرًا مجازيًا.[2]
    ومن أمثلة أسلوب الأمر:
    مثل قوله تعالى ” اغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق” .

    #أسلوب_النهي
    النهي هو أن تطلب من شخص الكف عن فعل شيء، وصيغة أسلوب النهي واحدة، وهي استخدام فعل المضارع مقرون بأداة النهي.
    أمثلة على أسلوب النهي:
    “لا تقربوا الزنا”.
    “لا تفتح الباب”
    “لا تقل لما ليس لك به علم”
    “لا تهمل الواجب”.
    “لا تترك صلاتك”.
    #أسلوب_استفهام
    الهدف من أسلوب الاستفهام هو طلب الفهم، بواسطة أداة من أدواته، ويبدأ أسلوب الاستفهام بالأداة، وينتهي بعلامة استفهام.
    تشمل أدوات الاستفهام(هل – متى – أين- كيف-ما-ماذا-لماذا- من، أيان).
    أين تعيش؟
    ماذا شاهدت في الحديقة؟
    هل تذهب إلى المدرسة؟
    لماذا تذهب إلى المدرسة.
    كيف تذاكر دروسك؟
    أين وضعت كتابك؟
    وفي بعض الأوقات يخرج الاستفهام عن هدفه وهو الطلب، فيكون المقصود منه على سبيل المثال التعجب مثل” مالي لا أرى الهدهد”،
    أو التوبيخ مثل” أعجلتم أمر ربكم”.
    #أسلوب_نداء
    هي جملة أسمية تبدأ بحرف نداء وهو حرف نائب عن أدعو، وتشمل أدوات النداء للقريب (الهمزة- أي) أو أدوات النداء للبعيد (يا- أيا- هيا)
    ومن أمثلة أساليب النداء:
    أي محمد ساعد زملائك.
    أيا طالب العلم احرص على وقتك.
    يا محمد اذهب للمنزل.
    هيا فاطمة، ساعدي أمك.
    يا فاعل الخير أقبل.
    أيها الابن البار، إن العلم هو خيارك الأوحد”.
    وفي بعض الأوقات يتم نداء البعيد بأداة القريب أو العكس، لأغراض بلاغية، مثل قول الشاعر:
    “أسكان نعمان الآراك تيقنوا ****، بأنكم في ربع قلبي سكان”
    وذلك للدلالة على قرب المكانة.
    #أسلوب_الترجي
    أسلوب الترجي هو أسلوب إنشائي يقصد منه طلب شيء قريب الوقوع، وأصل أسلوب الترجي هو استخدام (لعل وعسى) لكن يمكن أن يأتي بأدوات أخرى مثل ليت.
    من أمثلة أسلوب الترجي:
    لعل المكروه يباغتنا الليلة.
    عسى ربك أن يبعثك مقامًا محمودًا
    ياليت ما بيني وبين أحبتي من البعد ما بيني وبين المصائب.
    #أسلوب_التمني
    أسلوب التمني هو أسلوب إنشائي يطلب فيه حدوث أمر مستحيل الوقوع أو يصعب حدوثه، والأصل في التمني استخدام “ليت”، لكن هناك أساليب أخرى مثل” لو، هل، لعل،هلا ، لولا، لوما”.
    مثال:
    ” لعلي أبلغ الأسباب، أسباب السموات”.
    “ليت الشباب يعود يومًا”.
    #الأسلوب_الإنشائي أما الأسلوب الإنشائي فهو “لا يحتمل الصدق أو الكذب”، وينقسم لنوعين وهما إنشاء غير طلبي وإنشاء طلبي والذي ينقسم بدوره لعدة أقسام. طلبي وغير طلبي ومن أمثلة الأسلوب الإنشائي غير الطلبي: “نعم الرجل إبراهيم” أسلوب مدح.[1] #أسلوب_الأمر أسلوب الأمر هو طلب فعل من الأعلى إلى الأدنى وذلك سواء كان الطالب هو أعلى فعليًا أو يدعي ذلك أو أعلى مجازيًا، وقد يكون الأمر بهدف طلب فعل يراد تنفيذه أو أمرًا مجازيًا.[2] ومن أمثلة أسلوب الأمر: مثل قوله تعالى ” اغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق” . #أسلوب_النهي النهي هو أن تطلب من شخص الكف عن فعل شيء، وصيغة أسلوب النهي واحدة، وهي استخدام فعل المضارع مقرون بأداة النهي. أمثلة على أسلوب النهي: “لا تقربوا الزنا”. “لا تفتح الباب” “لا تقل لما ليس لك به علم” “لا تهمل الواجب”. “لا تترك صلاتك”. #أسلوب_استفهام الهدف من أسلوب الاستفهام هو طلب الفهم، بواسطة أداة من أدواته، ويبدأ أسلوب الاستفهام بالأداة، وينتهي بعلامة استفهام. تشمل أدوات الاستفهام(هل – متى – أين- كيف-ما-ماذا-لماذا- من، أيان). أين تعيش؟ ماذا شاهدت في الحديقة؟ هل تذهب إلى المدرسة؟ لماذا تذهب إلى المدرسة. كيف تذاكر دروسك؟ أين وضعت كتابك؟ وفي بعض الأوقات يخرج الاستفهام عن هدفه وهو الطلب، فيكون المقصود منه على سبيل المثال التعجب مثل” مالي لا أرى الهدهد”، أو التوبيخ مثل” أعجلتم أمر ربكم”. #أسلوب_نداء هي جملة أسمية تبدأ بحرف نداء وهو حرف نائب عن أدعو، وتشمل أدوات النداء للقريب (الهمزة- أي) أو أدوات النداء للبعيد (يا- أيا- هيا) ومن أمثلة أساليب النداء: أي محمد ساعد زملائك. أيا طالب العلم احرص على وقتك. يا محمد اذهب للمنزل. هيا فاطمة، ساعدي أمك. يا فاعل الخير أقبل. أيها الابن البار، إن العلم هو خيارك الأوحد”. وفي بعض الأوقات يتم نداء البعيد بأداة القريب أو العكس، لأغراض بلاغية، مثل قول الشاعر: “أسكان نعمان الآراك تيقنوا ****، بأنكم في ربع قلبي سكان” وذلك للدلالة على قرب المكانة. #أسلوب_الترجي أسلوب الترجي هو أسلوب إنشائي يقصد منه طلب شيء قريب الوقوع، وأصل أسلوب الترجي هو استخدام (لعل وعسى) لكن يمكن أن يأتي بأدوات أخرى مثل ليت. من أمثلة أسلوب الترجي: لعل المكروه يباغتنا الليلة. عسى ربك أن يبعثك مقامًا محمودًا ياليت ما بيني وبين أحبتي من البعد ما بيني وبين المصائب. #أسلوب_التمني أسلوب التمني هو أسلوب إنشائي يطلب فيه حدوث أمر مستحيل الوقوع أو يصعب حدوثه، والأصل في التمني استخدام “ليت”، لكن هناك أساليب أخرى مثل” لو، هل، لعل،هلا ، لولا، لوما”. مثال: ” لعلي أبلغ الأسباب، أسباب السموات”. “ليت الشباب يعود يومًا”.
    أحببت هذا
    2
    0 التعليقات 0 المشاركات 9336 مشاهدة 0 تقييم
  • درس #القرائن_اللغوية
    #ادوات_الإتساق_والإنسجام
    #مظاهر_اتساق_النص
    #الروابط_المنطقية
    درس #القرائن_اللغوية #ادوات_الإتساق_والإنسجام #مظاهر_اتساق_النص #الروابط_المنطقية
    أحببت هذا
    2
    0 التعليقات 0 المشاركات 2251 مشاهدة 0 تقييم
  • المقال النقدي هو مقال يهدف إلى معرفة القارئ من خلاله العديد من عناصر المجالات المختلفة وكيفية نقدها سواء بالسلب أو الإيجاب، وتعتبر هذه المقالات مهمة لأصحاب الذوق الرفيع في كل من معرفة هذه المجالات أو غيرها من الكتاب أنفسهم، لذلك فهي مهمة مزدوجة ما بين القارىء وكاتب المجال الذي يتناول المقال بنقده.
    خصائص المقال النقدي:


    لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ المقال النقدي من أحد أهم أنواع المقالات الصحفية الأكثر تداولاً في السوق الإعلامي، حيث يسعى إلى توعية الجمهور الإعلامي بكافة الإنتاجات الصحفية، سواء كانت مرئية أو سمعية أو إنتاجات كتابية أو إنتاجات أدبية أو فكرية وغيرها.



    حيث تختلف الإنتاجات حسب رغبة الجمهور في اختيارها؛ وذلك وفقاً للأشكال الصحفية والفنية والتي تم نشرها في المجلات أو في الجرائد اليومية المتخصصة، ومن أهم هذه الخصائص:



    يسعى المقال النقدي إلى تقديم مجموعة من الوظائف والخدمات الإعلامية في وقت واحد، سواء كانت هذه الوظائف متعلقة بالجمهور المحدد أو متعلقة بالوسيلة الإعلامية المستخدمة، ومن أهم الوظائف التي يتم تقديمها الشرح، العرض، التفسير بالإضافة إلى التحليلات سواء كانت متخصصة بالأعمال العلمية أو الفنية، مع أهمية التركيز على ضرورة الكشف عن كافة أبعادها ودلالاتها.


    يقوم المقال النقدي بمهمة إرشاد الجمهور القارئ ومساعدته على انتقاء واختيار الأعمال الفنية الأكثر أهمية وانتشار سواء كانت فنية أو علمية، على أن يتم اختيارها وفقاً للمستويات الرفيعة.


    يسعى المقال النقدي إلى الكشف عن كافة النتائج الصحفية، بالإضافة إلى الآثار الأدبية والمتعلقة بالجماهير الإعلامية المتخصصة.


    يقوم المقال النقدي بمساعدة الجمهور على تقييم الأعمال الصحفية المعروضة، كما يسعى إلى التأكيد على أهمية الأفلام الأكثر تأثير على الجمهور المشاهد.


    يسعى المقال النقدي إلى توفير كافة السبل والأدوات التي من شأنّها تشير لكافة الأعمال الناقدة والتي يتم نشرها وطرحها في الساحة الإعلامية.


    يقوم المقال النقدي بتقديم كافة طرق وأساليب المعالجة الصحفية المتنوعة أمام المحرر الناقد؛ وذلك من أجل تناول كافة الموضوعات الإخبارية الأكثر خطورة وتأثير على المجتمعات.


    يسعى المقال النقدي إلى تقسيم أجزاء المقال إلى ثلاثة أجزاء؛ بحيث يساهم كل جزء في التأكيد على المستويات العالية أو المتدنية في طريقة الكتابة
    المقال النقدي هو مقال يهدف إلى معرفة القارئ من خلاله العديد من عناصر المجالات المختلفة وكيفية نقدها سواء بالسلب أو الإيجاب، وتعتبر هذه المقالات مهمة لأصحاب الذوق الرفيع في كل من معرفة هذه المجالات أو غيرها من الكتاب أنفسهم، لذلك فهي مهمة مزدوجة ما بين القارىء وكاتب المجال الذي يتناول المقال بنقده. خصائص المقال النقدي: لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ المقال النقدي من أحد أهم أنواع المقالات الصحفية الأكثر تداولاً في السوق الإعلامي، حيث يسعى إلى توعية الجمهور الإعلامي بكافة الإنتاجات الصحفية، سواء كانت مرئية أو سمعية أو إنتاجات كتابية أو إنتاجات أدبية أو فكرية وغيرها. حيث تختلف الإنتاجات حسب رغبة الجمهور في اختيارها؛ وذلك وفقاً للأشكال الصحفية والفنية والتي تم نشرها في المجلات أو في الجرائد اليومية المتخصصة، ومن أهم هذه الخصائص: يسعى المقال النقدي إلى تقديم مجموعة من الوظائف والخدمات الإعلامية في وقت واحد، سواء كانت هذه الوظائف متعلقة بالجمهور المحدد أو متعلقة بالوسيلة الإعلامية المستخدمة، ومن أهم الوظائف التي يتم تقديمها الشرح، العرض، التفسير بالإضافة إلى التحليلات سواء كانت متخصصة بالأعمال العلمية أو الفنية، مع أهمية التركيز على ضرورة الكشف عن كافة أبعادها ودلالاتها. يقوم المقال النقدي بمهمة إرشاد الجمهور القارئ ومساعدته على انتقاء واختيار الأعمال الفنية الأكثر أهمية وانتشار سواء كانت فنية أو علمية، على أن يتم اختيارها وفقاً للمستويات الرفيعة. يسعى المقال النقدي إلى الكشف عن كافة النتائج الصحفية، بالإضافة إلى الآثار الأدبية والمتعلقة بالجماهير الإعلامية المتخصصة. يقوم المقال النقدي بمساعدة الجمهور على تقييم الأعمال الصحفية المعروضة، كما يسعى إلى التأكيد على أهمية الأفلام الأكثر تأثير على الجمهور المشاهد. يسعى المقال النقدي إلى توفير كافة السبل والأدوات التي من شأنّها تشير لكافة الأعمال الناقدة والتي يتم نشرها وطرحها في الساحة الإعلامية. يقوم المقال النقدي بتقديم كافة طرق وأساليب المعالجة الصحفية المتنوعة أمام المحرر الناقد؛ وذلك من أجل تناول كافة الموضوعات الإخبارية الأكثر خطورة وتأثير على المجتمعات. يسعى المقال النقدي إلى تقسيم أجزاء المقال إلى ثلاثة أجزاء؛ بحيث يساهم كل جزء في التأكيد على المستويات العالية أو المتدنية في طريقة الكتابة
    أحببت هذا
    2
    0 التعليقات 0 المشاركات 2915 مشاهدة 0 تقييم
  • التقويم النقدي

    هذه السلسلة مجرد محاولة لتلخيص التقويم النقدي للشعب الأدبية وتتضمن مايلي :
    الشعر : - المدرسة الكلاسيكية (التقليدية )
    - مظاهر التجديد في الشعر العربي الحديث
    (المدرسة الرومانسية + الشعر الحر)
    - الالتزام + مميزات أسلوب البوصيري
    النثر :- المقال (تعريفه + نشأتها+خصائصه )
    - خصائص عصر الضعف
    - خصائص االنثر العلمي المتأدب
    - خصائص المدرسة الصنعة اللفظية
    - خصائص اسلوب طه حسين
    - ملاحظات **بالتوفيق**
    جمعية البهاء الثقافية

    المدرسة التقليدية (الإحيائية ): محمود سامي البارودي وأحمد شوقي نموذجًا .
    - اقتفاء أثار الشعراء القدماء في عرضهم لأفكارهم.
    - يستمدون ألفاظهم من القاموس العربي القديم.
    - عدم توفر الوحدة العضوية حيث نستطيع التقديم والتأخير والحذف دون إختلال في المعنى .
    - استعمال الصور البيانية والمحسنات البديعية .
    - وجود المقدمة الطلالية في مطلع القصيدة التي تمتاز بها القصيدة القديمة .
    مظاهر التجديد في الأدب العربي الحديث:

    إن مظاهر التجديد في الأدب العربي الحديث يكمن في ظهور المدرسة الرومانسية من جهة وشعر التفعيلة من جهة أخرى .
    خصائص المدرسة الرومانسية :
    - استعمال عناصر الطبيعة وسيلة لتعبير الفني .
    - النزعة الذاتية إن الكاتب ذو طابع وجداني يعبر عن ذاته.
    - النزعة الإنسانية العالمية.
    - الاهتمام بالمعنى والفكرة دون إهمال المبني الذين يعتبرونه خادمًا له فقط.
    - الدعوة إلى الوحدة العضوية في القصيدة .
    - استعمال الخيال والأحلام.
    - الاعتناء بالجانب الموسيقي الداخلي .
    - استعمال الرمز لصياغة التجربة الشعرية.
    - تبسيط اللغة والأسلوب مع ألفاظ موحية ذات دلالة ومألوفة.

    خصائص شعر التفعيلة:
    من حيث الشكل:

    1* التفعيلة : هي عمدته الموسيقية والشاعر حر في إختيار عدد التفعيلات المناسبة في كل سطر بحسب ما يقتضيه المعنى والانفعال والحس الفني .
    2* تنوع القافية : هي على غير نظام ثابت والاستغناء عنها في بعض الأسطر.
    3* الجملة الموسيقية أو المقطع (السطر) بدل الأبيات.
    من حيث المضمون :
    - النزعة التشاؤمية في كثير من القصائد.
    - مظاهر الحزن والقلق والشعور بالألم.
    - النزعة الذاتية الشاعر ذو طابع وجداني يعبر عن ذاته.
    - استعمال الرموز منها الرموز الأسطورية.
    - الابتعاد عن الزخرف اللفظي .
    ****************************************
    التقويم النقدي هذه السلسلة مجرد محاولة لتلخيص التقويم النقدي للشعب الأدبية وتتضمن مايلي : الشعر : - المدرسة الكلاسيكية (التقليدية ) - مظاهر التجديد في الشعر العربي الحديث (المدرسة الرومانسية + الشعر الحر) - الالتزام + مميزات أسلوب البوصيري النثر :- المقال (تعريفه + نشأتها+خصائصه ) - خصائص عصر الضعف - خصائص االنثر العلمي المتأدب - خصائص المدرسة الصنعة اللفظية - خصائص اسلوب طه حسين - ملاحظات **بالتوفيق** جمعية البهاء الثقافية المدرسة التقليدية (الإحيائية ): محمود سامي البارودي وأحمد شوقي نموذجًا . - اقتفاء أثار الشعراء القدماء في عرضهم لأفكارهم. - يستمدون ألفاظهم من القاموس العربي القديم. - عدم توفر الوحدة العضوية حيث نستطيع التقديم والتأخير والحذف دون إختلال في المعنى . - استعمال الصور البيانية والمحسنات البديعية . - وجود المقدمة الطلالية في مطلع القصيدة التي تمتاز بها القصيدة القديمة . مظاهر التجديد في الأدب العربي الحديث: إن مظاهر التجديد في الأدب العربي الحديث يكمن في ظهور المدرسة الرومانسية من جهة وشعر التفعيلة من جهة أخرى . خصائص المدرسة الرومانسية : - استعمال عناصر الطبيعة وسيلة لتعبير الفني . - النزعة الذاتية إن الكاتب ذو طابع وجداني يعبر عن ذاته. - النزعة الإنسانية العالمية. - الاهتمام بالمعنى والفكرة دون إهمال المبني الذين يعتبرونه خادمًا له فقط. - الدعوة إلى الوحدة العضوية في القصيدة . - استعمال الخيال والأحلام. - الاعتناء بالجانب الموسيقي الداخلي . - استعمال الرمز لصياغة التجربة الشعرية. - تبسيط اللغة والأسلوب مع ألفاظ موحية ذات دلالة ومألوفة. خصائص شعر التفعيلة: من حيث الشكل: 1* التفعيلة : هي عمدته الموسيقية والشاعر حر في إختيار عدد التفعيلات المناسبة في كل سطر بحسب ما يقتضيه المعنى والانفعال والحس الفني . 2* تنوع القافية : هي على غير نظام ثابت والاستغناء عنها في بعض الأسطر. 3* الجملة الموسيقية أو المقطع (السطر) بدل الأبيات. من حيث المضمون : - النزعة التشاؤمية في كثير من القصائد. - مظاهر الحزن والقلق والشعور بالألم. - النزعة الذاتية الشاعر ذو طابع وجداني يعبر عن ذاته. - استعمال الرموز منها الرموز الأسطورية. - الابتعاد عن الزخرف اللفظي . ****************************************
    أحببت هذا
    2
    0 التعليقات 0 المشاركات 9106 مشاهدة 0 تقييم
إعلان مُمول

يمكنكم الان تحميل تطبيقنا والاستفادة من العديد من المزايا

حملوا تطبيق ** اتيد دوك ** على جوجل بلاي بكل سهولة