• الجمع
    وهي :
    1- اسم الجمع
    2- اسم الجنس الجمعي
    3- اسم الجنس الإفرادي.
    اسم الجمع.:
    ما يدل على أكثر من اثنين ويتضمَّن معنى الجمع وليس له مفرد من لفظه، نحو:
    جَيْش (مفرده جُنْدي)،
    قوم (مفرده رَجُل أو امرأة).
    وقد ورد جمع اسم الجمع، نحو:
    أقوام (جمعًا لاسم الجمع: قوْم).
    اسم الجنس الجمعي.:
    ما يتضمَّن معنى الجمع دالاً على الجنس، ويُفرَّق بينه وبين مفرده بالتاء، نحو:
    تَمْر (تَمْرة)، أو العكس، نحو: كمأة (كمْء) أو بياء النَّسب، نحو:
    روم (روميّ)، عرب (عربيّ).
    3/ اسم الجنس الإفرادي:
    وهو ما يدلُّ على الجنس ويصلح أن يُطلق على الكثير والقليل، نحو:
    لَبَن، رماد، عسل.
    الجمع❤️ وهي : 1- اسم الجمع 2- اسم الجنس الجمعي 3- اسم الجنس الإفرادي. اسم الجمع.: ما يدل على أكثر من اثنين ويتضمَّن معنى الجمع وليس له مفرد من لفظه، نحو: جَيْش (مفرده جُنْدي)، قوم (مفرده رَجُل أو امرأة). وقد ورد جمع اسم الجمع، نحو: أقوام (جمعًا لاسم الجمع: قوْم). اسم الجنس الجمعي.: ما يتضمَّن معنى الجمع دالاً على الجنس، ويُفرَّق بينه وبين مفرده بالتاء، نحو: تَمْر (تَمْرة)، أو العكس، نحو: كمأة (كمْء) أو بياء النَّسب، نحو: روم (روميّ)، عرب (عربيّ). 3/ اسم الجنس الإفرادي: وهو ما يدلُّ على الجنس ويصلح أن يُطلق على الكثير والقليل، نحو: لَبَن، رماد، عسل.
    أحببت هذا
    2
    0 التعليقات 0 المشاركات 321 مشاهدة 0 تقييم
  • الهمزة المزيدة في اول الامر
    الهمزة المزيدة في اول الامر 💗
    أحببت هذا
    2
    0 التعليقات 0 المشاركات 297 مشاهدة 0 تقييم
  • الفرق بين الصفة والحال

    ١-الحال :لايأتي إلا منصوبا
    مثال: جاء الطفل ضاحكا
    الصفة: تابعة للموصوف في الإعراب فتأتي الصفة مرفوعة أو منصوبة أو مجرورة
    أمثلة:
    جاء الطفلُ الضاحكُ
    أكرمت الطلابَ المجتهدين

    ٢-
    معرفة + نكرة ( حال )
    مثال: جاء الطفل ضاحكا
    نكرة + نكرة ( صفة )
    مثال: جاء طفلٌ ضاحك ٌ

    معرفة + معرفة ( صفة )
    مثال: جاء الطفلُ الضاحكُ

    ٣-
    كلاهما فضلة
    الفرق بين الصفة والحال ١-الحال :لايأتي إلا منصوبا مثال: جاء الطفل ضاحكا الصفة: تابعة للموصوف في الإعراب فتأتي الصفة مرفوعة أو منصوبة أو مجرورة أمثلة: جاء الطفلُ الضاحكُ أكرمت الطلابَ المجتهدين ٢- معرفة + نكرة ( حال ) مثال: جاء الطفل ضاحكا نكرة + نكرة ( صفة ) مثال: جاء طفلٌ ضاحك ٌ معرفة + معرفة ( صفة ) مثال: جاء الطفلُ الضاحكُ ٣- كلاهما فضلة
    أحببت هذا
    2
    0 التعليقات 0 المشاركات 353 مشاهدة 0 تقييم
  • اللغة العربية و آدابها

    معاني إعراب إذا - إذ - إذن - حينئذ،

    1 #إعراب_إذا :

    بالنسبة لإعراب إذا وما بعدها توجد حالتين :

    الحالة ١ :
    إذا دخلت على جملة فعلية أي كان بعدها فعل فتعرب دائما كالتالي :
    إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه متعلق بجوابه وهو مضاف.
    الجملة الفعلية : دائما في محل جر مضاف إليه.

    مثال :
    إذا (جاء الربيع) اكتست الطبيعة...
    إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه متعلق بجوابه وهو مضاف.
    جاء الربيع : جملة فعلية في محل جر مضاف إليه.

    الحالة ٢ :
    إذا دخلت على جملة إسمية أي كان بعدها إسم فيكون الإعراب كالتالي :
    إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه متعلق بجوابه وهو مضاف.
    الإسم : يعرب حسب الحالة
    - إذا كان الفعل الذي بعد الإسم مبنيا للمعلوم يعرب الإسم فاعل مرفوع.
    - إذا كان الفعل الذي بعد الإسم مبنيا للمجهول يعرب في محل نائب فاعل.

    مثال :
    إذا (الحق) ظهر.
    إذا (المجرم) سُئِل.

    - نعرب الحق فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره لأن الفعل (ظهر) مبني للمعلوم.
    - نعرب المجرم نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره لأن الفعل (سئل) مبني للمجهول.

    حالة خاصة :
    إذا كان الإسم اللذي بعد إذا منصوبا فنعربه مفعول به منصوب بالفتحة.

    #إذا_الحرفية :
    هناك نوعين :

    - التفسيرية :
    - الفجائية : لها ثلاث خصائص

    أ - تدخل على الجملة الإسمية.
    ب - المبتدأ يكون غالبا عبارة عن ضمير.
    ج - إذا تكون غالبا مقترنة بالفاء.

    إعرابها : فجائية لا محل لها من الإعراب.

    مثال : فألقاها فإذا هي حية تسعى.

    إذا : فجائية لا محل لها من الإعراب
    هي : ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ
    حية : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
    تسعى :فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء
    والجملة الفعلية (تسعى) في محل رفع نعت.

    #إعراب_إذن_إذاً :

    تعرب حرف جزاء وجواب لا محل له من الإعراب يفيد التقوية والتوكيد.

    ملاحظة : قد تكون إذن من نواصب الفعل المضارع إذا توفر فيها شرطان هما :

    أ- أن تكون في صدر الجملة.
    ب- أن لا يفصل بينهما وبين فعلها فاصل.

    مثال :

    إذن نرميهم بحرب **** تشيب الطفل قبل المشيب

    #إعراب_إذ :

    إذ : تكون اسمية وفعلية.

    ١- الإسمية : عندما تكون بمعنى حين.
    إذ تعرب ظرف للزمان الماضي في محل نصب على الظرفية الزمنية وهو مضاف.

    🟥اللغة العربية و آدابها 🟨 معاني إعراب إذا - إذ - إذن - حينئذ، 🔴1 #إعراب_إذا : بالنسبة لإعراب إذا وما بعدها توجد حالتين : 🔶 الحالة ١ : إذا دخلت على جملة فعلية أي كان بعدها فعل فتعرب دائما كالتالي : إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه متعلق بجوابه وهو مضاف. الجملة الفعلية : دائما في محل جر مضاف إليه. مثال : إذا (جاء الربيع) اكتست الطبيعة... إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه متعلق بجوابه وهو مضاف. جاء الربيع : جملة فعلية في محل جر مضاف إليه. 🔶 الحالة ٢ : إذا دخلت على جملة إسمية أي كان بعدها إسم فيكون الإعراب كالتالي : إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه متعلق بجوابه وهو مضاف. الإسم : يعرب حسب الحالة - إذا كان الفعل الذي بعد الإسم مبنيا للمعلوم يعرب الإسم فاعل مرفوع. - إذا كان الفعل الذي بعد الإسم مبنيا للمجهول يعرب في محل نائب فاعل. مثال : إذا (الحق) ظهر. إذا (المجرم) سُئِل. - نعرب الحق فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره لأن الفعل (ظهر) مبني للمعلوم. - نعرب المجرم نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره لأن الفعل (سئل) مبني للمجهول. حالة خاصة : إذا كان الإسم اللذي بعد إذا منصوبا فنعربه مفعول به منصوب بالفتحة. 🔴#إذا_الحرفية : هناك نوعين : - التفسيرية : - الفجائية : لها ثلاث خصائص أ - تدخل على الجملة الإسمية. ب - المبتدأ يكون غالبا عبارة عن ضمير. ج - إذا تكون غالبا مقترنة بالفاء. إعرابها : فجائية لا محل لها من الإعراب. مثال : فألقاها فإذا هي حية تسعى. 🔶إذا : فجائية لا محل لها من الإعراب هي : ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ حية : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره تسعى :فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء والجملة الفعلية (تسعى) في محل رفع نعت. 🔴#إعراب_إذن_إذاً : تعرب حرف جزاء وجواب لا محل له من الإعراب يفيد التقوية والتوكيد. ملاحظة : قد تكون إذن من نواصب الفعل المضارع إذا توفر فيها شرطان هما : أ- أن تكون في صدر الجملة. ب- أن لا يفصل بينهما وبين فعلها فاصل. مثال : إذن نرميهم بحرب **** تشيب الطفل قبل المشيب 🔴 #إعراب_إذ : إذ : تكون اسمية وفعلية. ١- الإسمية : عندما تكون بمعنى حين. إذ تعرب ظرف للزمان الماضي في محل نصب على الظرفية الزمنية وهو مضاف.
    أحببت هذا
    2
    0 التعليقات 0 المشاركات 2844 مشاهدة 0 تقييم
  • معاني "لولا" ولوما" وإعرابهما
    تأتي "لولا"، "لوما" بثلاثة معانٍ: شرطيّة، للعرض أو التحضيض، للتوبيخ أو التنديم.
    1)- الشرطيّة:
    تدلّ على الشرط، وهي حرف امتناع لوجود، أي يمتنع الجواب لوجود الشرط، نحو:
    لولا العلم لهلكت البشريّة، والتقدير: لولا العلم موجود لهلكت البشريّة، فامتنع الجواب(الهلاك) لوجودالشرط (العلم).
    إعرابها: حرف امتناع لوجود، وشرط، مبنيّ على السكون لا محلّ له من الإعراب.
    ملاحظة: يعرب الاسم بعدها: مبتدأ مرفوع وخبره محذوف وجوبا تقديره "موجود".
    2)- حرف عرض أو تحضيض:
    أ- حرف عرض:
    إذا جاء بعدها فعل مضارع، ودلّ على الطلب برفق ولين، نحو: لولا ترفق بالضعيف!
    إعرابها: حرف عرض مبنيّ على السكون لا محلّ له من الإعراب.
    ب- حرف تحضيض:
    إذا جاء بعدها فعل مضارع، ودلّ على الطلب بحثّ أو إجبار وخشونة، نحو: لولا تثوب عن ضلالك!
    إعرابها: حرف تحضيض مبنيّ على السكون لا محلّ له من الإعراب.
    3)- حرف توبيخ أو تنديم:
    أ- حرف توبيخ:
    إذا جاء بعدها فعل ماض مع ضمير المخاطَب، نحو: لولا انتبهتَ إلى صحّتك!
    إعرابها: حرف توبيخ مبنيّ على السكون، لا محلّ له من الإعراب.
    ب- حرف تنديم:
    إذا جاء بعدها فعل ماض مع ضمير المتكلّم، نحو: لولا انتبهتُ إلى صحّتي!
    إعرابها: حرف تنديم مبنيّ على السكون لا محلّ له من الإعراب.
    ملاحظة: تعرب "لوما" إعراب "لولا".
    الخلاصة:
    يحدّد معنى "لولا" أو "لوما" حسب ما بعدها، فإذا جاء ما بعدها: اسم: فهي حرف امتناع لوجود وشرط.
    فعل مضارع: فهي حرف عرض أو تحضيض.
    فعل ماض: فهي حرف توبيخ أو تنديم.
    🌼🌸🌺معاني "لولا" ولوما" وإعرابهما 🥀💐🌹 🌼تأتي "لولا"، "لوما" بثلاثة معانٍ: شرطيّة، للعرض أو التحضيض، للتوبيخ أو التنديم. 🌸1)- الشرطيّة: 🥀تدلّ على الشرط، وهي حرف امتناع لوجود، أي يمتنع الجواب لوجود الشرط، نحو: لولا العلم لهلكت البشريّة، والتقدير: لولا العلم موجود لهلكت البشريّة، فامتنع الجواب(الهلاك) لوجودالشرط (العلم). 🌸🌸إعرابها: حرف امتناع لوجود، وشرط، مبنيّ على السكون لا محلّ له من الإعراب. 🥀ملاحظة: يعرب الاسم بعدها: مبتدأ مرفوع وخبره محذوف وجوبا تقديره "موجود". 🌾2)- حرف عرض أو تحضيض: 🌺أ- حرف عرض: 🌸إذا جاء بعدها فعل مضارع، ودلّ على الطلب برفق ولين، نحو: لولا ترفق بالضعيف! 🌾إعرابها: حرف عرض مبنيّ على السكون لا محلّ له من الإعراب. 🌺ب- حرف تحضيض: 🌾إذا جاء بعدها فعل مضارع، ودلّ على الطلب بحثّ أو إجبار وخشونة، نحو: لولا تثوب عن ضلالك! 🌾إعرابها: حرف تحضيض مبنيّ على السكون لا محلّ له من الإعراب. 🌺3)- حرف توبيخ أو تنديم: 🌸أ- حرف توبيخ: 💐إذا جاء بعدها فعل ماض مع ضمير المخاطَب، نحو: لولا انتبهتَ إلى صحّتك! 🌼إعرابها: حرف توبيخ مبنيّ على السكون، لا محلّ له من الإعراب. 💐ب- حرف تنديم: 🌹إذا جاء بعدها فعل ماض مع ضمير المتكلّم، نحو: لولا انتبهتُ إلى صحّتي! 🌻إعرابها: حرف تنديم مبنيّ على السكون لا محلّ له من الإعراب. 🌸ملاحظة: تعرب "لوما" إعراب "لولا". 🌾الخلاصة: 💐يحدّد معنى "لولا" أو "لوما" حسب ما بعدها، فإذا جاء ما بعدها: اسم: فهي حرف امتناع لوجود وشرط. 🥀فعل مضارع: فهي حرف عرض أو تحضيض. 🥀فعل ماض: فهي حرف توبيخ أو تنديم. 🌼🌸🌺🥀💐🌹🌻🌾
    أحببت هذا
    2
    0 التعليقات 0 المشاركات 770 مشاهدة 0 تقييم
  • ♥الفرق بين البدل و عطف البيان♥ :

    • أن عطف البيان لا يكون ضميرا، ولا تابعا لضمير بخلاف البدل.
    • أن عطف البيان لا يخالف متبوعه في تعريفه وتنكيره، ولا يختلف في جواز ذلك في البدل.
    • أن عطف البيان لا يكون جملة، ولا تابعا لجملة، بخلاف البدل.
    • أن عطف البيان لا يكون فعلا، ولا تابعا لفعل، بخلاف البدل
    • أن البدل يكون هو المقصود بالحكم دون المبدل منه، أما عطف البيان ليس هو المقصود، بل إن المقصود بالحكم هو المتبوع.

    • كل ما جاز أن يكون عطف بيان جاز أن يكون بدل الكل من الكل إذا لم يمكن الاستغناء عنه أو عن متبوعه.
    ♥الفرق بين البدل و عطف البيان♥ : 🔹• أن عطف البيان لا يكون ضميرا، ولا تابعا لضمير بخلاف البدل. 🔶• أن عطف البيان لا يخالف متبوعه في تعريفه وتنكيره، ولا يختلف في جواز ذلك في البدل. 🔸• أن عطف البيان لا يكون جملة، ولا تابعا لجملة، بخلاف البدل. 🔴• أن عطف البيان لا يكون فعلا، ولا تابعا لفعل، بخلاف البدل 🔵• أن البدل يكون هو المقصود بالحكم دون المبدل منه، أما عطف البيان ليس هو المقصود، بل إن المقصود بالحكم هو المتبوع. 🔵• كل ما جاز أن يكون عطف بيان جاز أن يكون بدل الكل من الكل إذا لم يمكن الاستغناء عنه أو عن متبوعه. ⚫🔵🔴🌠✨❇🔲🔷🔶🔻
    أحببت هذا
    2
    0 التعليقات 0 المشاركات 1301 مشاهدة 0 تقييم
  • #سجل_عندك

    #الإقتباس_والتضمين من المحسنات البديعية اللفظية على وجه الخصوص

    الإقتباس والتضمين من الظواهر الفنية البلاغية

    الإقتباس أن يأخذ الشاعر من القرآن والسنة

    التضمين أن يأخذ الشاعر من شعر غيره دون الإشارة لصاحبها

    #تنبيه : التناص هي ظاهرة نقدية
    🔴 #سجل_عندك 🔴 #الإقتباس_والتضمين من المحسنات البديعية اللفظية على وجه الخصوص 🔶الإقتباس والتضمين من الظواهر الفنية البلاغية 🔶الإقتباس أن يأخذ الشاعر من القرآن والسنة 🔶التضمين أن يأخذ الشاعر من شعر غيره دون الإشارة لصاحبها ⛔#تنبيه : التناص هي ظاهرة نقدية
    أحببت هذا
    2
    0 التعليقات 0 المشاركات 2434 مشاهدة 0 تقييم

  • ملخص شامل لأهم البروتوكولات التجريبية الواردة في الوحدة الأولى فيزياء #bac2022
    ملخص شامل لأهم البروتوكولات التجريبية الواردة في الوحدة الأولى فيزياء 🧪 #bac2022 📢🔥
    أحببت هذا
    3
    1 التعليقات 0 المشاركات 439 مشاهدة 0 تقييم
  • إضبارة عن عوامل النهضة العربية ومظاهرها وأسبابها وأعلامها 3 ثانوي
    عوامل النهضة العربية ومظاهرها وأسبابها وأعلامها بدأ اتصال الشرق العربي بأوربا ، التي كانت قد بلغت شأوا بعيداً في التقدم العلمي ، وأحرزت نتائج باهرة في مختلف العلوم كان أميراً على بعض مناطق لبنان وسوريا وكانت هذه البلاد تسمى (الشام).سافر السلطان فخر الدين إلى بعض البلاد الأوربية ، وشاهد ما وصلت إليه من تقدم حضاري ليس له مثيل في الشرق فأعجب بذلك أيما إعجاب ، فعمل على توثيق العلاقات بين بلاده ،...
    أحببت هذا
    1
    0 التعليقات 0 المشاركات 90634 مشاهدة 0 تقييم
  • إضبارة عن عوامل النهضة العربية و مظاهرها و أعلامها.
    ________________
    #النهضة العربية:
    اليقظة العربية أو النهضة العربية مصطلح تاريخي يعود إلى حركة عمتالبلاد العربية بين سنة 1820 و 1914. وحسب تعريف الحركة هي تنبه العرب إلى ماضيهم،وإدراكهم واقعهم المتخلف، وسعيهم لإحياء الماضي بما فيه من أصالة وتراث عربي إسلامي، والعمل على تجاوز التخلف من أجل بناء مستقبل أفضل.
    #عوامل اليقظة العربية
    تظافرت عدة عوامل ساعدتعلى ظهور اليقظة العربية في منتصف القرن الثامن عشر ، واتساع ينابيعها وتنوعها خلالالقرنين التاسع عشر والعشرين، وهي عوامل داخلية وخارجية:
    •.... العوامل الداخلية
    1. حركات الإصلاح الإسلامي
    2. الجمعيات والأحزاب السياسية
    3. سياسة التتريك
    •.... العوامل الخارجية
    1. انفتاحالعالم العربي على الفكر الأوروبي
    2. الحملة الفرنسية على مصر وبلاد الشام
    3. إصلاحات محمد علي
    4. البعثات التبشيرية التي ساهمت في تنشيط الحركة التعليمية
    #مظاهر اليقظة العربية
    ] حركات الإصلاحالإسلامي
    قامت في الوطن العربيحركات إسلامية عدة ، حاولت النهوض بالعرب والمسلمين بإزالة عوامل التخلف التي لحقتبها، من جراء انتشار البدع والخرافات التي التصقت بالإسلام. وقد ركزت هذه الحركاتفي دعواتها الإصلاحية على ما يلي:
    1. ضرورة العودة إلى القرآن والسنة كأساس لوحدة المسلمين
    2. تنقية الدين الإسلامي منالشوائب التي علقت به عبر العصور
    3. فتح باب الجهاد
    4. الجهاد ضد الاستعمار
    وقد ساهمتهذه الحركة في إحداث اليقظة الفكرية عند العرب.
    ] الاتجاه الوطني
    من معاني الوطنية حب الوطن والتمسك به والانتماء إليه. وقد ساعدت مجموعةمن العوامل على ظهور هذا الاتجاه منها:
    1. انتشار التعليم
    2. إرسال البعثات العلمية إلى أوروبا
    3. نشاط حركة الترجمة والتأليف
    نادى بعض دعاة الإصلاح بالانفتاح على الحضارة الغربية والاستفادة منتفوق العرب في العلم والاقتصاد، وقد شكل دعاة هذا الاتجاه عددا من الجمعياتالثقافية والعلمية، حاول أعضاؤها عن طريق الخطب والمحاضرات إبراز فضل العرب فيالآداب والعلوم، ووجوب عمل العرب على استعادة أمجادهم. وأبرز من مثل هذاالاتجاه:
    • الشيخ رفاعه الطهطاويالذي أسس مدرسة الألسن في مصر،
    • وبطرس البستاني الذي طرح شعارحب الوطن من الإيمان .
    #الاتجاه العربي الإسلامي
    شهد الربع الأخير من القرن التاسع عشر مرحلة من أخطرالمراحل، ذلك أن الدولة العثمانية التي كانت سائرة في طريق التدهور والانحدار،تعرضت لما لم تتعرض له في الماضي من تجزئه، ومن انفصال بعض ولاياتها. كما ازدادتدخل الدول الأجنبية الكبرى بها، فلجأ السلطان إلى التشديد في الرقابة ولا سيما علىالولايات الغربية.
    اضطر السلطانعبد الحميد في بداية حُكمه إلى قبول دستور مدحت باشا الذي لقب (بأبي الدستور) وأصبحلفترة من الوقت حاكما دستوريا، لكنه ما لبث أن اصدر الأمر بحل البرلمان، وتعليقالدستور إلى أجل غير مسمى. طلب من النواب المستنيرين (وكان من بينهم عدد من النوابالعرب) مغادرة الآستانة.
    حاولالسلطان عبد الحميد تثبيت دعائم حكمه بتبني حركة الجامعة الإسلامية التي نادى بهاجمال الدين الأفغاني، مستهدفا بذلك تقوية مركزه من الداخلوالخارج.
    • داخليا: ليلتف حولهالمسلمون كرئيس روحي لهم ذو سلطة عليا عليهم.
    • خارجيا: لتهديد الدول الاستعمارية بإثارة الشعوب الإسلامية الخاضعةلها فيما إذا
    إذا استمرت في سياستها المعادية للدولة العثمانية.
    إن خوف العرب من الأخطارالاستعمارية جعلهم يلتفون حول دولة الخلافة، ويؤيدون السلطان عبد الحميد، لكنهم لميقبلوا بسياسته. لذا فقد استمرت الدعوة إلى الإصلاح واللامركزية. وكان من أشهر منسار في هذا الاتجاه عبد الرحمن الكواكبي الذي انتقد الحكم الاستبدادي في كتابهطبائع الاستبداد أما رشيد رضا فدعا إلى محاربة الاستبداد؟ وإعادة العمل بالدستور. وربط بين العروبة والإسلام؟ وجسد أفكاره في مجلة المنار
    #أعلام النهضة العربية :
    أحمد لطفي السيد
    أحمد لطفي السيد ولد في 15 يناير 1872 بقرية برقين، مركزالسنبلاوين بمحافظة الدقهلية وتخرج من مدرسة الحقوق سنة 1894 م. تعرف أثناء دراستهعلى الإمام محمد عبده وتأثر بأفكاره الإصلاحية.
    الشيخ العربي التبسي
    (1895-1957) أحد أعمدة الإصلاح فيالجزائر ، وأمين عام جمعية العلماء المسلمين والمجاهد البارز الذي خطفته يد التعصبوالغدر الفرنسية عام 1957 ولم يُسمع له ذِكربعدها.
    بطرس البستاني
    ولد بطرس البستاني بالدبية 1819 و توفي في 1883. هو أديبلبناني من أعظم أركان النهضة. اشترك مع فانديك في ترجمة الكتاب المقدس إلى العربيةو أنشأ ”المدرسة الوطنية“ في بيروت عام 1863 و كان أول من نادى بتعليم المراة. منآثاره ”قاموس محيط المحيط“. يعتبر من رواد الصحافة العربية الاولين و بطرس البستانيانشا اربع صحف شهيرة : نفير سورية و الجنان و الجنة والجنينة.
    جمال الدين الأفغاني
    جمال الدين الحسيني الأفغاني (1838 – 1897)، أحد الأعلام البارزين في عصر النهضة العربيةوأحد الدعاة للتجديد الإسلامي.
    حمزة شحاتة
    حمزة شحاتة ( 1908م - 1972م) شاعر و أديب سعودي من رواد الشعر الحداثي في الحجاز مع رصيفهوخصمه محمد حسن عواد، وناثرٌ بمضامين فلسفية عميقة، وخطيب مفوّه بانطلاقات أخلاقيةوأفكار نهضوية. وعازف على العود وملحن وموسيقي بارع.
    عباس محمود العقاد
    عباس محمود العقاد، هو من أهم الأدباء المصريين في العصر الحديث، ولد فيأسوان في 29 شوال 1306 هـ - 28 يونيو 1889، وتخرج من المدرسة الإبتدائية سنة 1903.
    عبد الحميد بن باديس
    هو العلاّمةالإمام عبدالحميد بن باديس (1889-1940 م) من رجالات الإصلاح في الجزائر و مؤسس جمعية العلماء المسلمين بالجزائر
    عبد الرحمن الكواكبي
    عبد الرحمن الكواكبي (1854 - 1902 م) علامة سوري رائد من رواد التعليم ومن رواد الحركة الاصلاحية العربية وكاتب ومؤلف ومحامي وفقيه شهير ،ولد في حلب - سوريا كانت لعائلتi شأن كبير في حلب .
    مصطفى لطفي المنفلوطي
    مصطفى لطفي المَنْفَلُوطي' (1876ـ1924م) هو مصطفى لطفي بنمحمد لطفي بن محمد حسن لطفي أديب مصري من أم تركية قام بالكثير من ترجمة و اقتباسبعض الروايات الغربية الشهيرة بأسلوب أدبي فذ و استخدام رائع للغة العربية . كتابيهالنظرات و العبرات يعتبران من أبلغ ما كتب بالعربية في العصر الحديث .
    المنفلوطي من الأدباء الذين كان لطريقتهم الإنشائية أثر في الجيل الحاضر، كان يميل إلى مطالعة الكتب الأدبية كثيراً، ولزم الشيخ محمد عبده فأفاد منه. وسجن بسببه ستة أشهر لقصيدة قالها تعريضاً بالخديوي عباس حلمي وكان على خلاف مع محمد عبده، ونشر في جريدة المؤيد عدة مقالا تتحت عنوان النظرات، وولي أعمالاً كتابية في وزارة المعارف ووزارة الحقانية وأمانة سر الجمعية التشريعية، وأخيراً في أمانة سر المجلس النيابي
    محمد البشيرالإبراهيمي
    الشيخ محمد البشيرالإبراهيمي(1889-1965 م من أعلام الفكر و الأدب) في الجزائر
    زمـيـل ابن باديس في قيادة الحركة الإصلاحية ، ونائبه فيرئاسة جمعية العلماء ، ورفيق نضاله لتحرير عقل المسلم من الخرافاتوالبدع
    شبلي شميل
    شبلي شميّل، (1850-1917) مسيحي لبناني من طلائع النهضة العربية. تخرج من الكلية البروتستنتية (الجامعةالأمريكية) في بيروت، ثم توجّه إلى باريس لدراسة الطب، ثم استقر في مصر، أقام فيالاسكندرية، طنطا، ثم القاهرة.
    • أصدر مجلة (الشفاء) سنة 1886م، وكان أول من أدخل نظريات داروين إلى العالم العربيمن خلال كتاباته في المقتطف، ثم مؤلفه (فلسفة النشوء والارتقاء). كما أصدر هو وسلامة موسى صحيفة أسبوعية اسمها المستقبل سنة 1914 لكنها أغلقت بعد ستة عشر عددا.
    • كان من العلامات الأخلاقيةالمعروفة. نافح عن العلمانية كنظام سياسي، اذ كان يرى بأن الوحدة الاجتماعية، ضرورةأساسية لتحقيق إرادة شعبية عامة، تستلزم الفصل بين الدين والحياة السياسية علىاعتبار أن الدين كان عامل فرقة.
    نيقولا حداد
    نيقولاحداد (1878-1954)، من طلائع النهضة العربية. تلقى تعليمه في الكلية البروتستنتيةالسورية ثم هاجر من بعد إلى مصر واستقر بها. عمل على ترويج أفكاره من خلال مطبوعتيالمقتطف والهلال اللتان تأسستا على التوالي عامي 1876 و 1892
    ________
    1/-المقـــدمـــــــــــــة:
    منذ سقوط بغداد على يد التتار والادب العربي يشهد تراجعا حثيث الخطى على مدى الاحقاب المتتابعه حتى انطفئت شعلته وبهت بريقه الا من وميض باهت ينبعث من حين الى اخر من بين دجور الظلام الذي عم الحياه الادبيه بفنونها المختلفة.
    واستنادا الى حركه التاريخ فقد تبدل هذا الحال فر اواخر العقد الاخير من القرن الثامن عشرإذ أفاق الادب العربي من سباته وتحرر من جموده وبفضل هذه النهضه استعاد الادب حيويته ونضارته واصبح عاملاً من عوامل تكوين الأمة ورافدا من روافد تقدمها وازدهارها
    2/- عوامل النهضه الأدبية:
    نواميس الكون وسننه إن لكل حدث ذي بال عوامل تسهم في ظهوره
    وتساعد على تطوره واستنادا الى هذا المفهوم فان لهذه النهضه الادبيه عوامل عده
    أسهمت في بزوغ فجرها
    1/- اليقظة الوطنية:
    إستيقضت مصر و الأمة العربية بعد الحملة الفرنسيه بقياده نابليون من سبات عميق
    وفتحت عيونهم على حضارة جديدة لم يعهدوها من قبل وتبين لهم ان غازي اليوم اكثر خطرا على قيم الامة ومعتقداتها غير ان ما حدث نتيجة هذه الحملة هو كالاتي:
    ـ ايقاظ الروح الوطنيه والقوميه والاعتزاز بها
    ـ الاندفاع الى طلب المعرفه والاتفاده منها
    ـ التمسك بهويه الامه والدفاع عنها
    وهكذا بدات اولى الخطوات نحو نهضه شامله
    2/- الاتصال بحضارة العصر:
    وفر الاتصال بالحضاره العصريه التي كانت سائده دفعه قويه للاستمرار بالنهضه الحديثه ونموها وشمولها لعدد من جوانب الحياه وكان لجهود (محمد على باش)
    الذي طرد الفرنسيين من مصر عام 1801م ثم اصبح حاكما عليها اثر كبير في الاتصال بهذه الحضاره والاستفاده من علومها ومعارفها وقد تحقق من هذا الاتصال الاتي
    أ/- انتشار التعليم الحديث
    عمل ( محمد على باشا ) على فتح العديد من المدارس العسكريه والمدنيه على
    الطراز الاوروبي واستدعى البعثات العلميه من اروبا للتدريس فيها وايضا قام الاب بطرس في انشاء مدارس في الشام وقد اسهم خريجو هذه المدارس في حركه التحديث التي شهدتها المنطقه
    ب/- البعثات العلمية
    ارسل العديد من طلاب مصر والشام الى اوروبا للدراسه في شتى المجالات العليمه المدنيه والعسكريه وكان اكثرها عددا تلك التي ارسلها ( محمد على باشا ) الى ايطاليا عام 1813م والى انجلترا في عام 1831م وقد اسهم هؤلاء الطلاب بعد عودتهم في التحويلات الاجتماعيه والثقافيه
    ج/- الترجمة
    انشات دار الالسن في مصر برئاسه رفاعه الطهطاوي فعملت على تدريس اللغات الانجليزيه والفرنسيه والايطاليه والتركيه وكذالك فعلت مدارس ( عين طوره
    في الشام فاتسعت دائره متعلمين تلك اللغات واسهموا في ترجمه بعض الكتب في القانون والادب والتاريخ والعلوم وغيرها فاستفادت اللغه العربيه من ذالك اذ تم رفدها ببعض الكلمات الجديده المعربه من المصطلحات العلميه في شتى شتى المجالات
    د/- الطباعة والصحافة
    عرفت مصر الطباعه منذ عهد نابليون ثم عهد محمد على باشا أين انشئت مطبعة بولاق الشهيره التي كان لها الاثر الكبير في نشر عيون التراث العربي الاسلامي
    واحضر الامريكيون مطبعه الى بيروت في عام 1834م وكذالك فعل (اليسو عيون
    في عام 1848م وكان من اثار تاسيس المطابع أين ظهرت الصحف والمجلات كصحيفة الوقائع في مصر عام 1822م التي عملت على نشر الوعي القومي
    هـ/- الاستشراق
    اسهم المستشرقون في خلق نهضة ادبية في الوطن العربي من خلال نشرهم عددا من المخطوطات والكتب القديمة بعد تحقيقها ومراجعة اصولها فقد تحققت عدد من المزايا التي اسهمت في النهضة المعاصرة منها:
    1ـ انتشار التعليم وتحسين نوعيته وتعدد مشاربه
    2ـ تعاظم الانفتاح على الثقافه العالميه
    3ـ الاطلاع على كنوز المعرفه العلميه والرؤى الفكريه العالميه من خلال الترجمه
    4ـ الاستفاده من وسائل المعرفه الحديثه كالطباعه
    5ـ اسهام المستشرقين في التنبيه الى قيمه التراث وضروره حمايته
    أما الادب بصوره خاصه فقد تحقق له الاتي:
    1ـ اثراء اللغه بمصطلحات عليمه معربه
    2ـ العنايه بالاسلوب ورقه اللفظ وسلاسته
    3ـ ظهور الشعر الفصصي والتاريخي
    4ـ ظهور الفن المسرحي بنوعيه الشعري والنثري
    3/- احياء التراث
    يعد هذا العامل اهم العوامل واشدها تاثيرا في التحولات التي واكبت
    #عصر النهضة:
    وبمراعاة هذه الإشكالية يمكن القول: إن ثمة يقظة عربية عامة قد ابتدأت، نشطة، في مصر في زمن حكم محمد علي باشا، فلقيت تجاوباً سريعاً نسبياً في بلاد الشام. وأخذت القوى الكامنة في الأمة تتيقظ بفعل مختلف البواعث التي سبق ذكرها. فتسارع إنشاء المدارس الوطنية، وتوالى صدور المجلات والصحف وتأسيس المطابع، وتزايدت ترجمات الكتب العلمية والأدبية الأجنبية إلى اللغة العربية، ونشر كثير من كتب التراث، وتألفت الجمعيات والنوادي الأدبية، وأنشئت المكتبات العامة والمسارح ومجامع اللغة العربية.. كما تزايد إنشاء الجامعات ومعاهد البحث ومؤسساته المختلفة إضافة إلى المراكز الثقافية وسائر مؤسسات «وسائل الاتصال الجماهيري» من إذاعات ومحطات بث تلفزيوني. ولا يكاد قطر عربي يخلو اليوم من وزارة للثقافة.. وكل ذلك يساعد بصورة مباشرة أو غير مباشرة في ارتقاء الإنتاج الأدبي العربي المعاصر وتعميم إيصاله إلى جماهير المثقفين والمتعلمين بمختلف السبل والوسائل المعتمدة في بقية أنحاء العالم.
    إضبارة عن عوامل النهضة العربية و مظاهرها و أعلامها. ________________ #النهضة العربية: اليقظة العربية أو النهضة العربية مصطلح تاريخي يعود إلى حركة عمتالبلاد العربية بين سنة 1820 و 1914. وحسب تعريف الحركة هي تنبه العرب إلى ماضيهم،وإدراكهم واقعهم المتخلف، وسعيهم لإحياء الماضي بما فيه من أصالة وتراث عربي إسلامي، والعمل على تجاوز التخلف من أجل بناء مستقبل أفضل. #عوامل اليقظة العربية تظافرت عدة عوامل ساعدتعلى ظهور اليقظة العربية في منتصف القرن الثامن عشر ، واتساع ينابيعها وتنوعها خلالالقرنين التاسع عشر والعشرين، وهي عوامل داخلية وخارجية: •.... العوامل الداخلية 1. حركات الإصلاح الإسلامي 2. الجمعيات والأحزاب السياسية 3. سياسة التتريك •.... العوامل الخارجية 1. انفتاحالعالم العربي على الفكر الأوروبي 2. الحملة الفرنسية على مصر وبلاد الشام 3. إصلاحات محمد علي 4. البعثات التبشيرية التي ساهمت في تنشيط الحركة التعليمية #مظاهر اليقظة العربية ] حركات الإصلاحالإسلامي قامت في الوطن العربيحركات إسلامية عدة ، حاولت النهوض بالعرب والمسلمين بإزالة عوامل التخلف التي لحقتبها، من جراء انتشار البدع والخرافات التي التصقت بالإسلام. وقد ركزت هذه الحركاتفي دعواتها الإصلاحية على ما يلي: 1. ضرورة العودة إلى القرآن والسنة كأساس لوحدة المسلمين 2. تنقية الدين الإسلامي منالشوائب التي علقت به عبر العصور 3. فتح باب الجهاد 4. الجهاد ضد الاستعمار وقد ساهمتهذه الحركة في إحداث اليقظة الفكرية عند العرب. ] الاتجاه الوطني من معاني الوطنية حب الوطن والتمسك به والانتماء إليه. وقد ساعدت مجموعةمن العوامل على ظهور هذا الاتجاه منها: 1. انتشار التعليم 2. إرسال البعثات العلمية إلى أوروبا 3. نشاط حركة الترجمة والتأليف نادى بعض دعاة الإصلاح بالانفتاح على الحضارة الغربية والاستفادة منتفوق العرب في العلم والاقتصاد، وقد شكل دعاة هذا الاتجاه عددا من الجمعياتالثقافية والعلمية، حاول أعضاؤها عن طريق الخطب والمحاضرات إبراز فضل العرب فيالآداب والعلوم، ووجوب عمل العرب على استعادة أمجادهم. وأبرز من مثل هذاالاتجاه: • الشيخ رفاعه الطهطاويالذي أسس مدرسة الألسن في مصر، • وبطرس البستاني الذي طرح شعارحب الوطن من الإيمان . #الاتجاه العربي الإسلامي شهد الربع الأخير من القرن التاسع عشر مرحلة من أخطرالمراحل، ذلك أن الدولة العثمانية التي كانت سائرة في طريق التدهور والانحدار،تعرضت لما لم تتعرض له في الماضي من تجزئه، ومن انفصال بعض ولاياتها. كما ازدادتدخل الدول الأجنبية الكبرى بها، فلجأ السلطان إلى التشديد في الرقابة ولا سيما علىالولايات الغربية. اضطر السلطانعبد الحميد في بداية حُكمه إلى قبول دستور مدحت باشا الذي لقب (بأبي الدستور) وأصبحلفترة من الوقت حاكما دستوريا، لكنه ما لبث أن اصدر الأمر بحل البرلمان، وتعليقالدستور إلى أجل غير مسمى. طلب من النواب المستنيرين (وكان من بينهم عدد من النوابالعرب) مغادرة الآستانة. حاولالسلطان عبد الحميد تثبيت دعائم حكمه بتبني حركة الجامعة الإسلامية التي نادى بهاجمال الدين الأفغاني، مستهدفا بذلك تقوية مركزه من الداخلوالخارج. • داخليا: ليلتف حولهالمسلمون كرئيس روحي لهم ذو سلطة عليا عليهم. • خارجيا: لتهديد الدول الاستعمارية بإثارة الشعوب الإسلامية الخاضعةلها فيما إذا إذا استمرت في سياستها المعادية للدولة العثمانية. إن خوف العرب من الأخطارالاستعمارية جعلهم يلتفون حول دولة الخلافة، ويؤيدون السلطان عبد الحميد، لكنهم لميقبلوا بسياسته. لذا فقد استمرت الدعوة إلى الإصلاح واللامركزية. وكان من أشهر منسار في هذا الاتجاه عبد الرحمن الكواكبي الذي انتقد الحكم الاستبدادي في كتابهطبائع الاستبداد أما رشيد رضا فدعا إلى محاربة الاستبداد؟ وإعادة العمل بالدستور. وربط بين العروبة والإسلام؟ وجسد أفكاره في مجلة المنار #أعلام النهضة العربية : أحمد لطفي السيد أحمد لطفي السيد ولد في 15 يناير 1872 بقرية برقين، مركزالسنبلاوين بمحافظة الدقهلية وتخرج من مدرسة الحقوق سنة 1894 م. تعرف أثناء دراستهعلى الإمام محمد عبده وتأثر بأفكاره الإصلاحية. الشيخ العربي التبسي (1895-1957) أحد أعمدة الإصلاح فيالجزائر ، وأمين عام جمعية العلماء المسلمين والمجاهد البارز الذي خطفته يد التعصبوالغدر الفرنسية عام 1957 ولم يُسمع له ذِكربعدها. بطرس البستاني ولد بطرس البستاني بالدبية 1819 و توفي في 1883. هو أديبلبناني من أعظم أركان النهضة. اشترك مع فانديك في ترجمة الكتاب المقدس إلى العربيةو أنشأ ”المدرسة الوطنية“ في بيروت عام 1863 و كان أول من نادى بتعليم المراة. منآثاره ”قاموس محيط المحيط“. يعتبر من رواد الصحافة العربية الاولين و بطرس البستانيانشا اربع صحف شهيرة : نفير سورية و الجنان و الجنة والجنينة. جمال الدين الأفغاني جمال الدين الحسيني الأفغاني (1838 – 1897)، أحد الأعلام البارزين في عصر النهضة العربيةوأحد الدعاة للتجديد الإسلامي. حمزة شحاتة حمزة شحاتة ( 1908م - 1972م) شاعر و أديب سعودي من رواد الشعر الحداثي في الحجاز مع رصيفهوخصمه محمد حسن عواد، وناثرٌ بمضامين فلسفية عميقة، وخطيب مفوّه بانطلاقات أخلاقيةوأفكار نهضوية. وعازف على العود وملحن وموسيقي بارع. عباس محمود العقاد عباس محمود العقاد، هو من أهم الأدباء المصريين في العصر الحديث، ولد فيأسوان في 29 شوال 1306 هـ - 28 يونيو 1889، وتخرج من المدرسة الإبتدائية سنة 1903. عبد الحميد بن باديس هو العلاّمةالإمام عبدالحميد بن باديس (1889-1940 م) من رجالات الإصلاح في الجزائر و مؤسس جمعية العلماء المسلمين بالجزائر عبد الرحمن الكواكبي عبد الرحمن الكواكبي (1854 - 1902 م) علامة سوري رائد من رواد التعليم ومن رواد الحركة الاصلاحية العربية وكاتب ومؤلف ومحامي وفقيه شهير ،ولد في حلب - سوريا كانت لعائلتi شأن كبير في حلب . مصطفى لطفي المنفلوطي مصطفى لطفي المَنْفَلُوطي' (1876ـ1924م) هو مصطفى لطفي بنمحمد لطفي بن محمد حسن لطفي أديب مصري من أم تركية قام بالكثير من ترجمة و اقتباسبعض الروايات الغربية الشهيرة بأسلوب أدبي فذ و استخدام رائع للغة العربية . كتابيهالنظرات و العبرات يعتبران من أبلغ ما كتب بالعربية في العصر الحديث . المنفلوطي من الأدباء الذين كان لطريقتهم الإنشائية أثر في الجيل الحاضر، كان يميل إلى مطالعة الكتب الأدبية كثيراً، ولزم الشيخ محمد عبده فأفاد منه. وسجن بسببه ستة أشهر لقصيدة قالها تعريضاً بالخديوي عباس حلمي وكان على خلاف مع محمد عبده، ونشر في جريدة المؤيد عدة مقالا تتحت عنوان النظرات، وولي أعمالاً كتابية في وزارة المعارف ووزارة الحقانية وأمانة سر الجمعية التشريعية، وأخيراً في أمانة سر المجلس النيابي محمد البشيرالإبراهيمي الشيخ محمد البشيرالإبراهيمي(1889-1965 م من أعلام الفكر و الأدب) في الجزائر زمـيـل ابن باديس في قيادة الحركة الإصلاحية ، ونائبه فيرئاسة جمعية العلماء ، ورفيق نضاله لتحرير عقل المسلم من الخرافاتوالبدع شبلي شميل شبلي شميّل، (1850-1917) مسيحي لبناني من طلائع النهضة العربية. تخرج من الكلية البروتستنتية (الجامعةالأمريكية) في بيروت، ثم توجّه إلى باريس لدراسة الطب، ثم استقر في مصر، أقام فيالاسكندرية، طنطا، ثم القاهرة. • أصدر مجلة (الشفاء) سنة 1886م، وكان أول من أدخل نظريات داروين إلى العالم العربيمن خلال كتاباته في المقتطف، ثم مؤلفه (فلسفة النشوء والارتقاء). كما أصدر هو وسلامة موسى صحيفة أسبوعية اسمها المستقبل سنة 1914 لكنها أغلقت بعد ستة عشر عددا. • كان من العلامات الأخلاقيةالمعروفة. نافح عن العلمانية كنظام سياسي، اذ كان يرى بأن الوحدة الاجتماعية، ضرورةأساسية لتحقيق إرادة شعبية عامة، تستلزم الفصل بين الدين والحياة السياسية علىاعتبار أن الدين كان عامل فرقة. نيقولا حداد نيقولاحداد (1878-1954)، من طلائع النهضة العربية. تلقى تعليمه في الكلية البروتستنتيةالسورية ثم هاجر من بعد إلى مصر واستقر بها. عمل على ترويج أفكاره من خلال مطبوعتيالمقتطف والهلال اللتان تأسستا على التوالي عامي 1876 و 1892 ________ 1/-المقـــدمـــــــــــــة: منذ سقوط بغداد على يد التتار والادب العربي يشهد تراجعا حثيث الخطى على مدى الاحقاب المتتابعه حتى انطفئت شعلته وبهت بريقه الا من وميض باهت ينبعث من حين الى اخر من بين دجور الظلام الذي عم الحياه الادبيه بفنونها المختلفة. واستنادا الى حركه التاريخ فقد تبدل هذا الحال فر اواخر العقد الاخير من القرن الثامن عشرإذ أفاق الادب العربي من سباته وتحرر من جموده وبفضل هذه النهضه استعاد الادب حيويته ونضارته واصبح عاملاً من عوامل تكوين الأمة ورافدا من روافد تقدمها وازدهارها 2/- عوامل النهضه الأدبية: نواميس الكون وسننه إن لكل حدث ذي بال عوامل تسهم في ظهوره وتساعد على تطوره واستنادا الى هذا المفهوم فان لهذه النهضه الادبيه عوامل عده أسهمت في بزوغ فجرها 1/- اليقظة الوطنية: إستيقضت مصر و الأمة العربية بعد الحملة الفرنسيه بقياده نابليون من سبات عميق وفتحت عيونهم على حضارة جديدة لم يعهدوها من قبل وتبين لهم ان غازي اليوم اكثر خطرا على قيم الامة ومعتقداتها غير ان ما حدث نتيجة هذه الحملة هو كالاتي: ـ ايقاظ الروح الوطنيه والقوميه والاعتزاز بها ـ الاندفاع الى طلب المعرفه والاتفاده منها ـ التمسك بهويه الامه والدفاع عنها وهكذا بدات اولى الخطوات نحو نهضه شامله 2/- الاتصال بحضارة العصر: وفر الاتصال بالحضاره العصريه التي كانت سائده دفعه قويه للاستمرار بالنهضه الحديثه ونموها وشمولها لعدد من جوانب الحياه وكان لجهود (محمد على باش) الذي طرد الفرنسيين من مصر عام 1801م ثم اصبح حاكما عليها اثر كبير في الاتصال بهذه الحضاره والاستفاده من علومها ومعارفها وقد تحقق من هذا الاتصال الاتي أ/- انتشار التعليم الحديث عمل ( محمد على باشا ) على فتح العديد من المدارس العسكريه والمدنيه على الطراز الاوروبي واستدعى البعثات العلميه من اروبا للتدريس فيها وايضا قام الاب بطرس في انشاء مدارس في الشام وقد اسهم خريجو هذه المدارس في حركه التحديث التي شهدتها المنطقه ب/- البعثات العلمية ارسل العديد من طلاب مصر والشام الى اوروبا للدراسه في شتى المجالات العليمه المدنيه والعسكريه وكان اكثرها عددا تلك التي ارسلها ( محمد على باشا ) الى ايطاليا عام 1813م والى انجلترا في عام 1831م وقد اسهم هؤلاء الطلاب بعد عودتهم في التحويلات الاجتماعيه والثقافيه ج/- الترجمة انشات دار الالسن في مصر برئاسه رفاعه الطهطاوي فعملت على تدريس اللغات الانجليزيه والفرنسيه والايطاليه والتركيه وكذالك فعلت مدارس ( عين طوره في الشام فاتسعت دائره متعلمين تلك اللغات واسهموا في ترجمه بعض الكتب في القانون والادب والتاريخ والعلوم وغيرها فاستفادت اللغه العربيه من ذالك اذ تم رفدها ببعض الكلمات الجديده المعربه من المصطلحات العلميه في شتى شتى المجالات د/- الطباعة والصحافة عرفت مصر الطباعه منذ عهد نابليون ثم عهد محمد على باشا أين انشئت مطبعة بولاق الشهيره التي كان لها الاثر الكبير في نشر عيون التراث العربي الاسلامي واحضر الامريكيون مطبعه الى بيروت في عام 1834م وكذالك فعل (اليسو عيون في عام 1848م وكان من اثار تاسيس المطابع أين ظهرت الصحف والمجلات كصحيفة الوقائع في مصر عام 1822م التي عملت على نشر الوعي القومي هـ/- الاستشراق اسهم المستشرقون في خلق نهضة ادبية في الوطن العربي من خلال نشرهم عددا من المخطوطات والكتب القديمة بعد تحقيقها ومراجعة اصولها فقد تحققت عدد من المزايا التي اسهمت في النهضة المعاصرة منها: 1ـ انتشار التعليم وتحسين نوعيته وتعدد مشاربه 2ـ تعاظم الانفتاح على الثقافه العالميه 3ـ الاطلاع على كنوز المعرفه العلميه والرؤى الفكريه العالميه من خلال الترجمه 4ـ الاستفاده من وسائل المعرفه الحديثه كالطباعه 5ـ اسهام المستشرقين في التنبيه الى قيمه التراث وضروره حمايته أما الادب بصوره خاصه فقد تحقق له الاتي: 1ـ اثراء اللغه بمصطلحات عليمه معربه 2ـ العنايه بالاسلوب ورقه اللفظ وسلاسته 3ـ ظهور الشعر الفصصي والتاريخي 4ـ ظهور الفن المسرحي بنوعيه الشعري والنثري 3/- احياء التراث يعد هذا العامل اهم العوامل واشدها تاثيرا في التحولات التي واكبت #عصر النهضة: وبمراعاة هذه الإشكالية يمكن القول: إن ثمة يقظة عربية عامة قد ابتدأت، نشطة، في مصر في زمن حكم محمد علي باشا، فلقيت تجاوباً سريعاً نسبياً في بلاد الشام. وأخذت القوى الكامنة في الأمة تتيقظ بفعل مختلف البواعث التي سبق ذكرها. فتسارع إنشاء المدارس الوطنية، وتوالى صدور المجلات والصحف وتأسيس المطابع، وتزايدت ترجمات الكتب العلمية والأدبية الأجنبية إلى اللغة العربية، ونشر كثير من كتب التراث، وتألفت الجمعيات والنوادي الأدبية، وأنشئت المكتبات العامة والمسارح ومجامع اللغة العربية.. كما تزايد إنشاء الجامعات ومعاهد البحث ومؤسساته المختلفة إضافة إلى المراكز الثقافية وسائر مؤسسات «وسائل الاتصال الجماهيري» من إذاعات ومحطات بث تلفزيوني. ولا يكاد قطر عربي يخلو اليوم من وزارة للثقافة.. وكل ذلك يساعد بصورة مباشرة أو غير مباشرة في ارتقاء الإنتاج الأدبي العربي المعاصر وتعميم إيصاله إلى جماهير المثقفين والمتعلمين بمختلف السبل والوسائل المعتمدة في بقية أنحاء العالم.
    أحببت هذا
    1
    0 التعليقات 0 المشاركات 19180 مشاهدة 0 تقييم
إعلان مُمول

أكاديمية سوف

الان وبعد طول إنتظار تعلن أكاديمية سوف عن نيلها الإعتماد من طرف وزارة التكوين و التعليم المهني لتصبح بذلك مؤسسة #معتمدة في التكوين و التعليم المهنيين لتفتح المجال أمام شباب المنطقة للتكوين في...